السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

الأسد يبحث مع مسؤول روسي تعزيز العلاقات بين البلدين

الأسد يبحث مع مسؤول روسي تعزيز العلاقات بين البلدين

الرئيس السوري بشار الأسد. (رويترز - أرشيفية)

بحث الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز العلاقات مع روسيا في كافة المجالات خلال استقباله نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف.

وتناول اللقاء العلاقات السورية الروسية وتعاون البلدين في المجال الاقتصادي وسير تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين، حيث تم التطرق إلى المعوقات وسبل تجاوزها والإجراءات والتسهيلات الممكن اتخاذها بغية تسريع تنفيذها، وفق الرئاسة السورية.

وأعرب الأسد وبوريسوف عن ارتياحهما لتطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والذي يسير بخطى ثابتة للوصول إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية التي تربط دمشق وموسكو على الصعيدين العسكري والسياسي.


وتطرق اللقاء إلى «آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين وسبل تعزيزه في المجالات كافة وخاصة ما يتعلق بالطاقة والبنى التحتية وإقامة مشاريع استثمارية وصناعية جديدة بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين».


كما تم استعراض استعدادات الجانبين لاجتماعات اللجنة السورية الروسية المشتركة المقرر انعقادها أواخر العام الجاري.

ووصل المسؤول الروسي إلى العاصمة دمشق مساء الاثنين، في زيارة تستغرق يومين.

وكان مكتب نائب رئيس الوزراء الروسي قال في بيان، اليوم، نقلته مصادر إعلامية سورية إن «الزيارة تأتي قبيل جلسة للجنة الحكومية الثنائية، ولبحث مسائل التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين».

وأوضح البيان أن أجندة المحادثات تشمل «عمل ميناء طرطوس المستأجر من قبل روسيا، وخيارات الامتيازات الجمركية لتصدير المنتجات الزراعية السورية إلى روسيا، بينها الحمضيات والزيتون وزيت الزيتون»، إضافة إلى صادرات القمح الروسي إلى سوريا عبر قناة المساعدات الإنسانية.