السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

رسالة الإمارات لشباب العالم: قادرون على دعم مسيرة التنمية والإبداع

وجّه أعضاء الوفد الإماراتي المشارك في «منتدى شباب العالم 2019»، الذي انعقد في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ المصرية، رسالة إلى شباب العالم، أكدوا فيها أن الشباب قادرون على المساهمة بمسيرة التنمية والإبداع في بلدانهم، عبر تعزيز قدراتهم وصقل مهاراتهم بما يحقق أعلى فائدة لدولهم وشعوبهم.

وأوضحوا أن تجربة الإمارات في تمكين الشباب أصبحت بفضل القيادة الرشيدة للدولة نموذجاً عالمياً يحتذى لإعداد كوادر قادرة على تحقيق التميز بأعلى المستويات في شتى المجالات، حيث عملت الحكومة عبر خطط ممنهجة واستراتيجيات طموحة على تعزيز ثقافة التواصل بين القيادة والشباب، وتوفير البيئة المحفزة للإبداع والابتكار، ما جعل من الإمارات الوجهة المفضلة للعيش لدى الشباب العربي.



وقال عضو وفد الإمارات رئيس مجلس الظفرة للشباب عبيد محمد المري إن منتدى شباب العالم في شرم الشيخ الذي جمع أكثر من 8 آلاف شاب من 100 دولة، فرصة للاطلاع على تجارب دول العالم في تمكين الشباب، حيث شكل المنتدى منصة سلام ووئام، وأتاح الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وطرح مشكلاتهم والاستماع إلى مشكلات الآخرين من الشباب تجاه القضايا التي تشغلهم على المستوى الدولي.

وأضاف المري «ومن خلال مشاركتنا كوفد برئاسة وزيرة دولة لشؤون الشباب شما المزروعي سعينا لأن نمثل ونبرز دور الإمارات الرائد في مجال دعم الشباب وتمكينه في مختلف القطاعات ليكون مساهماً فاعلاً في مسيرة التنمية المستدامة، لنوصل رسالة للعالم أجمع أن الشباب قادر على أن يكون عنصراً فاعلاً في مجتمعاتهم بما يحقق أعلى مستويات الفائدة لدولهم وشعوبهم».



من جهتها، أوضحت بسمة الحبسي من مؤسسة الاتحادية للشباب، وعضو الوفد الإماراتي أن المشاركة في المنتدى استهدفت نقل تجربة الإمارات الناجحة في تمكين الشباب وأهمية دورهم وإسهاماتهم في مسيرة التنمية، فضلاً عن الاطلاع على التجارب العالمية والاستفادة منها ونقلها إلى شباب الدولة.



وقالت عضو مجلس رأس الخيمة للشباب والمهندسة النووية بمحطة براكة للطاقة النووية هند عبدالرحمن الزعابي «حضورنا من خلال وفد الوزيرة شما المزروعي يشجعنا لتقديم ما هو أفضل لدينا، وذلك تحت مظلة واحدة لتبادل الأفكار ونقل الخبرات والاستفادة من تجارب الشباب، وكانت هناك جلسات مهمة وتمس قطاع الشباب مثل (التعاون في قطاع الطاقة بدول المتوسط) وتم خلال هذه الجلسة نقل تجارب العديد من الدول مثل مصر والأردن وشركاء هذه الدول في هذه النجاحات، وكان دورنا كشباب أن نستفيد من خبرات هذه الدول وتجاربهم ونقلها لدولة الإمارات».

دور الشباب في بناء المجتمعات



أكدت عضو مجلس الشارقة للشباب الدكتورة فاطمة سالم الشاعر أهمية دور الشباب في بناء المجتمعات، موضحة أن وفد الدولة في المنتدى عمل على التعريف بما حققته الإمارات من إنجازات على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأضافت أن «جلسات المنتدى تميزت باختيار مواضيعها المختلفة، ومن خلال جلسة الذكاء الاصطناعي والتغير المناخي رصدنا العديد من التحديات التي تواجه شباب العالم، والتي ستوضع لها حلول لاحقاً».