الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
No Image Info

مقتل قاسم سليماني.. ردود عربية على الحدث

توالت ردود الفعل الصادرة من العواصم العربية على مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، مشددة على ضرورة ضبط النفس والسعي لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد في المنطقة.

وفي العراق، دعا الرئيس برهم صالح، الجمعة، العراقيين إلى ضبط النفس على خلفية الغارة الجوية الأمريكية في مطار بغداد الدولي التي راح ضحيتها كذلك أبومهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية.

وأضاف"ندعو إلى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة العليا والتمسك بوحدتنا وتجاوز الخلافات وحماية سيادة العراق وأمنه".


وفي مصر، أفاد مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن وزارة الخارجية تتابع بقدر كبير من القلق التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، والتي تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه، داعية لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب المتحدث "ترى وزارة الخارجية أن احتواء الموقف يتطلب الوقف الفوري لكافة أنواع التدخلات الإقليمية في شؤون الدول والشعوب العربية، والتي لم تؤد سوى لإذكاء الفرقة والتوتر بين أبنائها التواقين إلى السلام والاستقرار".

وفي الكويت، أكدت مصادر في وزارة الداخلية الكويتية صدور تعليمات شفهية بتوخي الحيطة والحذر والانتشار المنظم في محيط المنشآت المهمة، بما فيها المساجد والسفارة الأمريكية في الكويت وكذلك في القواعد الأمريكية.

ونقلت وسائل إعلام كويتية أن التعليمات الشفهية قد ترفع بتعليمات كتابية تصدر خلال الساعات المقبلة، خشية استهداف أي مواقع أمريكية داخل البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الإجراءات تأتي من منطلق توخي الحيطة والحذر، وهي إجراءات احترازية لحماية رعايا الولايات المتحدة والمصالح الأمريكية في البلاد.

وتابعت المصادر أنه لا علاقة لهذه الإجراءات بما صدر عن "الخارجية الأمريكية" لرعاياها، وأن ما تتخذه السلطات الأمنية في الكويت يأتي للحفاظ على أمنها وأمن من يقيم على أرضها.

ولفتت المصادر إلى أن القطاعات التي طلب منها رفع الجهوزية هي أمن الدولة والمباحث الجنائية وأمن المنشآت والأمن العام.

#بلا_حدود