الجمعة - 24 يناير 2020
الجمعة - 24 يناير 2020
خليفة حفتر مصافحاً سيرغي لافروف في موسكو. (إي بي أيه)
خليفة حفتر مصافحاً سيرغي لافروف في موسكو. (إي بي أيه)

ليبيا.. حفتر يرفض توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بسبب تركيا

غادر قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر موسكو بدون التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق نار ينهي 9 أشهر من القتال، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء.

ويرفض حفتر أي تدخل أو وساطات أو مشاركة تركيا في الإشراف على وقف إطلاق النار في البلاد، لافتاً إلى أن المسودة الروسية تجاهلت عدداً من مطالب الجيش الليبي.

وطلب حفتر مساء الاثنين «بعض الوقت الإضافي حتى الصباح» لدراسة الوثيقة التي وافق عليها رئيس حكومة طرابلس فائز السراج، لكنه غادر موسكو بدون توقيع الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية أنقرة وموسكو، وفق المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه «لم يتم التوصل إلى نتائج نهائية للتسوية الليبية خلال المباحثات في موسكو» أمس الاثنين، بين حفتر، والسراح.

ودعا وزير الخارجية الروسي «جميع الأطراف في ليبيا إلى التحلي بالمسؤولية»، مشدداً على أن روسيا ستواصل جهودها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وكان السراج وحفتر وصلا إلى موسكو، أمس، لمناقشة هدنة مع دبلوماسيين ومسؤولين عسكريين من روسيا وتركيا. استمرت المحادثات نحو 7 ساعات، ولم يلتق السراج وحفتر مباشرة.
#بلا_حدود