الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حفتر يحسم موقفه من مؤتمر برلين بشأن ليبيا

حفتر يحسم موقفه من مؤتمر برلين بشأن ليبيا

قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في باريس. (إي بي أيه)

وافق قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، اليوم الخميس، على حضور مؤتمر برلين لدعم الجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا، وفق «بوابة أفريقيا الإخبارية».

وأبلغ حفتر، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الذي يزور ليبيا اليوم بقراره، في محاولة لدعم الجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا.

من جهته، قال ماس إن مؤتمر برلين المقرر عقده الأحد المقبل هو «أفضل فرصة منذ فترة طويلة» من أجل إجراء محادثات لإحلال السلام في ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى منذ 2011 عندما شهدت انتفاضة ومواجهات قتل خلالها الزعيم السابق معمر القذافي.


وعبّر ماس في برلين قبل صعوده إلى الطائرة عن أمله بأن «يغتنم الطرفان هذه الفرصة ليتسنى لليبيين تقرير مستقبل ليبيا.. لذلك، نحن بحاجة إلى الاستعداد لوقف فعلي لإطلاق النار ومشاركة الطرفين المتحاربين في صيغة الحوار الذي اقترحته الأمم المتحدة».


تأتي زيارة ماس إلى ليبيا قبل يومين من انعقاد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، الأحد المقبل، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة طرابلس فائز السراج والقائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر.