الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ماكرون: إرسال مقاتلين موالين لتركيا إلى ليبيا يجب أن «يتوقف»

ماكرون: إرسال مقاتلين موالين لتركيا إلى ليبيا يجب أن «يتوقف»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس. (إي بي أيه)

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، خلال مؤتمر حول ليبيا في برلين بـ«الكف» عن إرسال مقاتلين سوريين موالين لتركيا إلى طرابلس دعماً لحكومة فائز السراج.

وأعلن ماكرون خلال المؤتمر «يجب أن أقول لكم إن ما يقلقني بشدة هو وصول مقاتلين سوريين وأجانب إلى مدينة طرابلس، يجب أن يتوقف ذلك».

وتركيا متهمة بإرسال مئات المقاتلين السوريين الموالين لها إلى ليبيا لدعم حكومة السراج، في مواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الذي يسيطر على 3 أرباع الأراضي الليبية.


وأضاف الرئيس الفرنسي «من يعتقدون أنهم يحققون مكاسب من ذلك لا يدركون المجازفات التي يُعرّضون أنفسهم ونحن جميعاً لها».


وشدد ماكرون على ضرورة وقف غير مشروط لإطلاق النار.

وقال الرئيس الفرنسي «يعود إلى الأمم المتحدة أن تتفاوض حول مضمون وقف فعلي لإطلاق النار من دون أن يطرح أي من الطرفين المتنازعين شروطاً مسبقة».

وشدد ماكرون أيضاً على ضرورة المصادقة على ما سيتوصل إليه مؤتمر برلين الذي يسعى إلى وقف التدخلات الأجنبية وتعزيز وقف إطلاق النار، في مجلس الأمن الدولي.

وقال إن على مجلس الأمن «أن يصادق على خلاصات عملنا اليوم بحيث تصبح إطاراً مرجعياً واضحاً وإلزامياً لجميع من يضطلعون بدور لتستعيد ليبيا السلام والأمن والاستقرار، سواء كانوا حاضرين اليوم أو غائبين».

وأيّد ماكرون أيضاً دوراً أكبر للاتحاد الأفريقي في الملف الليبي علماً بأن دول منطقة الساحل هي أكثر عرضة لخطر زعزعة الاستقرار في ليبيا.

وأورد «أنا مقتنع بأن للاتحاد الأفريقي دور مهم هنا بالتعاون مع الأمم المتحدة».