الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. رويترز

ماذا لو تم عزل ترامب.. حقائق عن محاكمة الرئيس الأمريكي؟

يدخل ملف مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساراً جديداً مع بدء محاكمته في مجلس الشيوخ اليوم، حيث ستنطلق إجراءات يمكن أن تؤدي إلى عزل ترامب، في ثالث محاكمة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ، البالغ عددهم 100 عضو، لما سيكون على الأرجح أول يوم كامل من إجراءات المحاكمة.

وفي الأسبوع الماضي، أدى أعضاء مجلس الشيوخ ورئيس القضاة اليمين الدستورية. ومنذ ذلك الحين، تقدم نواب ينتمون للحزب الديمقراطي سوف يترأسون الادعاء،والمعروفون باسم مديري مجلس النواب، بمذكرتهم القانونية، وقام فريق الدفاع الذي يمثل ترامب بالإجراء نفسه.

التهم

ويواجه الرئيس أولاً تهمة إساءة استغلال السلطة عبر الضغط على أوكرانيا للإعلان عن تحقيق مع منافسه السياسي المحلي جو بايدن، من أجل مساعدة حملة ترامب الانتخابية لحصوله على ولاية ثانية.

ويأتي في الاتهام الثاني في المحاكمة عرقلة تحقيق الكونغرس في قضية أوكرانيا. وتمت الموافقة على كلا الاتهامين الشهر الماضي من جانب مجلس النواب.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات. وقال فريقه القانوني الاثنين إن الرئيس هو ضحية «عملية تلاعب» ذات دوافع سياسية وأنه لم يرتكب أي خطأ.

وقال الفريق القانوني إن القضية «واهية» وإن الاتهامين المطروحين في المحاكمة «لا ينطويان على أي جريمة أو انتهاك للقانون على الإطلاق».

وتقدم الجمهوريون في مجلس الشيوخ أمس الاثنين باقتراح لعقد جلسات مدتها 12 ساعة يومياً للمساءلة، وأعرب الديمقراطيون على الفور عن غضبهم من الاقتراح، ووصفوه بأنه «خزي وطني».

إجراءات المحاكمة

من المتوقع أن تستمر المحاكمة 6 أيام في الأسبوع باستثناء أيام الأحد.

ويحتمل إجراء تصويت في 21 يناير على القواعد التي اقترحها زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، والتي تنظم المرحلة الأولى من المحاكمة التي ستترك خيار التصويت مفتوحاً فيما بعد بشأن ما إذا كان يجب استدعاء شهود وإمكان تقديم أدلة جديدة.

ومن المتوقع أن يحاول الديمقراطيون تعديل القواعد التي اقترحها ماكونيل لتنص على ضرورة استدعاء شهود، ما قد يؤدي إلى مناقشة موسعة بشأن قواعد المحاكمة.

فريق الادعاء

فور إقرار القواعد يبدأ «مديرو» مجلس النواب الديمقراطيون والذين يشكلون فريق الادعاء في طرح حجتهم ضد ترامب.

وعندما ينتهي مديرو مجلس النواب من عملهم يرد فريق الرئيس بمرافعات استهلالية. ومن المتوقع أن تستمر هذه المرافعات عدة أيام أمام أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعملون كمحلفين.

وعقب المرافعات الافتتاحية سيتم إعطاء أعضاء مجلس الشيوخ وقتاً لتقديم أسئلة لكل جانب.

ضغط من أجل الشهود

وفي الفترة من أواخر يناير إلى أوائل فبراير المقبل، يتوقع أن يواصل الديمقراطيون الضغط من أجل أن يدلي شهود بأقوالهم خلال المحاكمة.

وإذا تم،كما هو متوقع، إقرار قواعد ماكونيل المبدئية للمحاكمة فمن المرجح أن يصوّت أعضاء مجلس الشيوخ في وقت ما بعد بدء المحاكمة على الاستعانة بشهادة شهود من عدمها.

وقد يعقب ذلك عمليات تصويت لتقديم المرافعات النهائية إذا لم توافق غالبية مجلس الشيوخ على الشهود.

من سيصبح الرئيس؟

حسب موقع «فوكس» فإنه في حال أفضت المحاكمة، على خلاف المتوقع، إلى عزل ترامب من منصب رئيس الولايات المتحدة، فإن المنصب سيؤول مباشرة إلى نائبه مايك بنس.

وتحل في المرتبة الثانية، في سلم خلافة ترامب، رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

#بلا_حدود