الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مصر.. السجن 15 عاماً للقنصل الإيطالي «مهرب الآثار»

مصر.. السجن 15 عاماً للقنصل الإيطالي «مهرب الآثار»

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا في الأقصر، الهارب، بالسجن غيابياً 15 عاماً، عقب إدانته بتهريب قطع أثرية فرعونية وإسلامية إلى أوروبا.

وكانت النيابة العامة في مصر قد أحالت شقيق وزير المالية الأسبق بطرس غالي وآخرين إلى محكمة الجنايات، مع سرعة ضبط وإحضار المدعو لاديسلاف أوتكر سكاكال،القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا في الأقصر، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء، وقوائم ترقب الوصول لاتهامهما بقضية تهريب الآثار المصرية إلى أوروبا.

وذكرت تحقيقات النيابة العامة أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا، وعلى وجه التحديد إيطاليا، استمرت على مدى عام وتم خلالها إجراء كافة التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة كافة أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

وكشفت التحقيقات أن القطع المستردة تتكون من 21.660 عملة معدنية، إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثال أوشابتي صغير الحجم من الفاينس و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلي بالذهب، وتابوت خشبي، ومركبين صغيرين من الخشب، و2 رأس كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمي للعصر الإسلامي.

وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهي ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

وتبين أن المتهمين شحنوا الآثار التي أحضرها لهم شقيق الوزير السابق، بالاشتراك مع متهمين آخرين مجهولين يجري الكشف عنهم، وتم شحنها باسم قنصل الدولة الأجنبية، وبناء عليه لم تخضع الشحنة للتفتيش لما يتمتع به القنصل من حقوق دبلوماسية.

وأرسلت النيابة العامة المصرية إلى السلطات القضائية الإيطالية المختصة إنابة قضائية تطلب بموجبها استلام تلك الآثار، أعقبها اتصالات شخصية بين النائب العام المصري للسلطات القضائية المختصة في إيطاليا، بالتنسيق من خلال التعاون القضائي الدولي بين مصر وإيطاليا لاستلام تلك الآثار المهربة، وبدعم من وزارة الخارجية المصرية، وسفارة مصر في روما.