الاحد - 29 مارس 2020
الاحد - 29 مارس 2020
مؤتمر برلين.
مؤتمر برلين.

«الأمن الدولي» يدعو للتوصّل لوقف سريع لإطلاق النار في ليبيا

دعا مجلس الأمن الدولي الثلاثاء طرفي النزاع في ليبيا للتوصّل "في أقرب وقت ممكن" لوقف لإطلاق النار يتيح إحياء العملية السياسية الرامية لوضع حدّ للحرب الدائرة في هذا البلد.

وقال المجلس في بيان صدر في ختام اجتماع حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد حول ليبيا إنّ "أعضاء مجلس الأمن يحضّون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بنّاء في اللجنة العسكرية المسمّاة 5+5 من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن".

ومن المفترض أن تتشكّل هذه اللجنة العسكرية التي تمّ الاتفاق في قمة برلين على تشكيلها، في ما اعتبر أحد إنجازات القمة، من 5 ضبّاط يمثّلون الجيش الوطني و5 يمثلون حكومة طرابلس.


وتتمثل مهمّة هذه اللجنة المفترض أن تجتمع قريباً، في تحديد السبل والآليات الميدانية الرامية لتعزيز وقف الأعمال العدائية بين الطرفين.

ورحّب أعضاء مجلس الأمن بنتائج مؤتمر برلين، الذي تعهدت الدول الرئيسة المعنية بالنزاع الليبي في ختامه، بالتزام حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد.

وفي نهاية اجتماع مجلس الأمن، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي قدم تقريراً عن اجتماع برلين، أن هذه "مجرّد بداية".

وقال غوتيريش للصحافيين "نأمل أن تتمكّن اللجنة العسكرية من الاجتماع للمرة الأولى يوم الثلاثاء".

وأضاف "لا يزال الطريق طويلاً. لدينا هدنة. هدنة تعاني من انتهاكات ولكنها ليست انتهاكات كبيرة، هي انتهاكات موضعية حتى الآن".
#بلا_حدود