الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

6 آلاف إصابة متوقعة بفيروس الصين القاتل.. تطورات جديدة

اتخذت عدة دول خطوات متسارعة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا الجديد الذي بدأت أخبار تزايد الإصابات به تثير الهلع حول العالم.

وفي الصين، وتحديداً من مدينة ووهان، حيث انطلق المرض القاتل، أعلن أطباء أن عدد الإصابات بالفيروس يتوقع أن يتجاوز 6 آلاف حالة، فيما كانت السلطات الصينية أكدت أن العدد في حدود 571 حالة، مع تسجيل 17 وفاة حتى يوم 22 يناير الجاري.

أمريكا


وفي الولايات المتحدة، أكد مسؤولون أن 16 شخصاً يخضعون للمراقبة الطبية تحسباً لإصابتهم بالفيروس إثر تعاملهم عن قرب مع رجل من ولاية واشنطن جرى تشخيصه على أنه أول حالة إصابة في الولايات المتحدة بالفيروس.


ونقلت وكالات أنباء عالمية عن المسؤولين قولهم إن حالة المريض، البالغ من العمر 30 عاماً، في تحسن جيد وقد يخرج من مستشفى إيفريت بواشنطن قريباً.

وقال كريس سببترز مسؤول الصحة بمنطقة سنوهوميش إن الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمريض لم تظهر على أي منهم أعراض المرض، موضحين في الوقت ذاته أن "المخاطر على المواطنين تظل بسيطة".

وكان الرجل أصيب بحالة إعياء في مطلع الأسبوع بعد أن سافر إلى ووهان بالصين مسقط رأسه مؤخراً وشخصت حالته بالإصابة بفيروس كورونا يوم الاثنين.

السعودية

بدورها، أعلنت وزارة الصحة السعودية الأربعاء أن المملكة ستبدأ فحص المسافرين القادمين من الصين واتخاذ إجراءات وقائية أخرى بعد تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين.

وقالت الوزارة على تويتر إنها تنسق مع هيئة الطيران المدني لتقييم "حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين".

كما نصحت المسافرين بتجنب "الاتصال بالحيوانات، حية كانت أو ميتة، أو المنتجات الحيوانية أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات.

البحرين

من جهتها، قالت وزارة الصحة في البحرين أيضاً إنها تنسق مع المطار الرئيس في البلاد وبدأت إجراءات استباقية هناك، مضيفة أنه لا توجد حالات مشتبه بها في البحرين.

الصحة العالمية

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس الأربعاء أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية في ووهان، المدينة الواقعة في وسط البلاد والتي سجّلت فيها أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، "ستحدّ" من مخاطر انتشار هذا الفيروس عالمياً.

وردّاً على سؤال حول الإجراءات التي اتخذتها السلطات في هذه المدينة الكبيرة البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، والتي حظرت بموجبها مغادرة القطارات والطائرات منها اعتباراً من الخميس، قال المدير العام للمنظمة الأممية "إنها إجراءات قوية جداً".

وأضاف "لقد قلنا لهم إن اتخاذهم إجراءات قوية لن يتيح السيطرة على الوباء في بلادهم فحسب، بل سيحدّ أيضاً من مخاطر تفشّي الوباء عالمياً".

ما هو الفيروس الجديد:

وحسب البيانات الصحية المتوافرة، فإن الفيروس يعد نوعاً جديداً من عائلة فيروسات الكورونا التي قد تسبب أمراضاً غير مؤذية لدى الإنسان كالزكام، لكنها قد تكون مصدر أمراض قاتلة مثل السارس.

ويسبب الفيروس أعراضاً مماثلة للبرد أو الإنفلونزا وقالت منظمة الصحة العالمية إن ظهوره مرتبط بسوق للمأكولات البحرية في ووهان أكبر مدينة بوسط الصين، لينتقل إلى مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو وهونغ كونغ.

وامتدت الإصابات بالفيروس حتى الآن إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.