السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أمريكا: تَوقُف العمليات في العراق يمكن أن يعيق الحرب ضد داعش

أمريكا: تَوقُف العمليات في العراق يمكن أن يعيق الحرب ضد داعش

قوات أمريكية في الموصل العراقية. (رويترز ـ أرشيفية)

قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لا تشهد تصاعداً في أنشطة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق بعد أسابيع من ضربة بطائرة أمريكية مُسيرة قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

وأضاف جيفري أن عمليات التحالف بقيادة الولايات المتحدة توقفت في العراق. لافتاً إلى أن الاهتمام ينصب حالياً على حماية القوات وأن محادثات تجرى مع حكومة بغداد بشأن سُبل المضي قدماً بعد أن وافق البرلمان العراقي على خروج القوات الأجنبية من البلاد.

واعترف جيفري بأن توقف العمليات في العراق يمكن أن يعيق الحرب على تنظيم داعش في حالة استمراره.


وقال «بمرور الوقت يتجلى احتمال حدوث تدهور للجهد ضد داعش ما لم نتمكن من القيام بالأشياء التي كنا نقوم بها بشكل فعال حتى بضعة أسابيع مضت».


وأثارت ضربة الطائرة المُسيرة التي قتلت سليماني، مهندس حملة إيران لبسط نفوذها في المنطقة، ومعه القيادي العراقي في الحشد الشعبي أبومهدي المهندس في الثالث من يناير على أرض العراق غضب أعضاء مجلس النواب العراقي.

وقال جيفري للصحافيين في وزارة الخارجية "لم نشهد تزايداً في العنف من جانب داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في العراق في هذه الفترة".

أضاف أن مسؤولين سيعقدون اجتماعاً في كوبنهاجن، يوم الأربعاء، لبحث سبل التحرك قُدماً في العملية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وأردف «التحالف ملتزم جداً جداً بهذه المهمة».