الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

محمد علي.. "مقاول من ورق" ودرس لا ينسى من المصريين

محمد علي.. "مقاول من ورق" ودرس لا ينسى من المصريين

محمد علي

بعدما ظهر على وسائل التواصل الاجتماعي وفي القنوات التلفزيونية منتقداً الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والمؤسسة العسكرية المصرية، ومطالباً الشعب المصري بالاحتجاج والنزول إلى الشارع، أعلن محمد علي مؤخراً انسحابه من المشهد السياسي المصري بعد تجاهل الشعب المصري له.

وقال المقاول الهارب محمد علي في فيديو نشره على صفحته الشخصية في تويتر: "قررت اعتزال العمل في السياسية، وسأتوجه للعمل في البزنس" وختم الفيديو معتذراً للشعب المصري.




وفي تغريدة أخرى أكد أنه سيقوم بإغلاق حسابه اليوم في تمام الساعة 12 وقال: "عن نفسى أنا فقط اليوم الساعة 12 منسحب من المشهد وأتمنى لمصر وشعب مصر الخير أنتم الأغلبيه والأقوى وأصحاب القرار ونحن على عهدنا احترام رأي الأغلبيه لكم كل الخير".



وعلى ما يبدو أن الهارب محمد علي اتخذ هذا القرار بعد الصفعة القوية التي تلقاها من الشعب المصري، الذي رفض الانسياق وراء دعواته التحريضية، إذ استغل محمد علي ذكرى ثورة 25 يناير ونشر العديد من التغريدات التحريضية للشعب المصري في محاولة أثبتت أن الشعب المصري أوعى من الانجرار وراء الفتن.

واحتفل المصريون بذكرى ثورة 25 يناير بطابع احتفالي هادئ، متجاهلين تحريض عناصر الإخوان الإرهابية ودعوات محمد علي للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على حكم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وسارت حركة الحياة اليومية بشكل طبيعي، فيما انتشرت قوات الأمن والشرطة في ميادين المحافظات، والمدن الرئيسة، ووزعــت الــورود عـلـى الــمــارة وقــائــدي السيارات.

وفي وقت سابق كشف علي في أول لقاء تليفزيوني له عن تواصله مع جماعة الإخوان عن طريق المرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية أيمن نور الهارب إلى تركيا.

وكان علي نفى في بداية ظهور شرائط الفيديو الخاصة به، والتي حظيت بمتابعة واسعة، أي علاقة له بالإخوان وتحدى الحكومة المصرية.

لكنه أكد استضافته في إحدى البرامج التليفزيونية أن الإخوان تواصلوا معه وبدأوا في تقديم الدعم وقاموا بالترويج للفيديوهات التي أطلقها عبر قنواتهم التليفزيونية.


محمد علي مرتزق من صناعة قطر



في 11 سبتمبر الماضي تصدر هاشتاغ مباشر_قطر_تفضح_محمد_علي تريند تويتر في مصر، وتفاعل ناشطون مع الهاشتاغ واصفين محمد علي بالمرتزق والخائن، وذلك بعدما قام المقاول المصري محمد علي وصرح عدة تصريحات مثيرة للجدل ضد الحكومة والجيش المصريين.

وبحسب موقع البوابة نيوز «albawabhnews» فإن محمد علي كان أداة استخدمها النظام القطري، إذ كان على علاقة بضابط مخابرات قطري في إسبانيا وتحديداً برشلونة من بداية يوليو 2016 عندما كان يذهب لتصوير فيلمه «البر التاني»، وعندما أصبحت علاقته بهذا الضابط أكثر متانة وقوة كشف له في إحدى المرات أنه يعمل في السفارة القطرية ومجال العقارات، ويرغب في أن يشاركه في بعض الأعمال العقارية بمدينة برشلونة مقابل معلومات وبيانات عن المشروعات التي تنفذها شركة محمد علي في مصر لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومن ثم العمل على تحريفها.

وبحسب المصدر، فقد وافق محمد علي على طلب الضابط القطري وعاد إلى إسبانيا مرة أخرى في نوفمبر 2018 والتقى حينها بالقنصل القطري عيسى بن جابر الكواري، القنصل العام في برشلونة والذي طلب منه الخروج والإعلان عن وجود انهيار في سوق العقارات المصرية وأن الاقتصاد المصري يواجه أزمات كبرى.

وفي يناير 2019 أعلن محمد علي عن سفره خارج البلاد بسبب انهيار سوق العقارات، والذي كان يعمل فيه إلى جانب مجال الفن ليشعر عندها بأنه من الممكن أن يتعرض للمساءلة القانونية بعد تصريحاته، وهنا عرض عليه ضابط المخابرات القطري السفر إلى إسبانيا من أجل المشاركة في فيلم «الفرعون المصري»، والذي كان من إنتاج مشترك «مصري - إسباني»، دون أن يعلن عن اسم الشركة التي ستنتج الفيلم أو مالكها، وبالفعل استقر محمد علي في إسبانيا بعدما باع جميع أصوله في مصر.




سخرية عارمة



انتشر فيديو اعتزال محمد علي للمشهد السياسة انتشارا كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تعليقات ساخرة من موقفه الذي وضع فيه.



وعلق الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" الذي يذاع على قناة صدى البلد الرسمية قائلاً: "تعيش وتاخد غيرها يا محمد يا علي، المصريين بقو فاهمين كل حاجة، ودي أخرتك، المصريين هيجيبوا أجلك يا خاين يا عدو مصر محدش أبدا هيقدر على المصريين".

ووجه أحد المغردين على تويتر رسالة لمحمد علي قائلاً: "اعتزلت السياسة.. على أساس انك سياسي محنك وصانع قرارات ده انت اتلعب بيك زي الكوره الشراب طيب متعملهاش تاني مع المصريين".




وقال مغرد آخر منتقداً وصف محمد علي لنفسه باعتزاله السياسي: "يا عم الكتكوت كيف تعلن خروجك من سوق السياسة وحضرتك لسة مدخلتش فيه يا دوب عرضت سلعة وكانت رديئة ومنتهية الصلاحية".



واستهزأ مغرد آخر من موقف محمد علي قائلاً: " أنا أعرف واحد مقاول مسك ثورة معرفش يشطبها".