الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مقتل محتجّ عراقي وإصابة السفارة الأمريكية بصاروخ

مقتل محتجّ عراقي وإصابة السفارة الأمريكية بصاروخ

مقتل محتجّ عراقي وإصابة السفارة الأمريكية بصاروخ

قالت الشرطة ومسعفون إن قوات الأمن العراقية أطلقت النار يوم الأحد على محتجين معارضين للحكومة في بغداد مما أدى إلى مقتل شخص على الأقل كما قام مجهولون بإضرام النار في خيام اعتصام في مدينة بجنوب العراق

من ناحية أخرى قالت مصادر أمنية إن ما لا يقل عن صاروخ واحد من بين 5 صواريخ كاتيوشا أطلقت على المنطقة الخضراء الحصينة في بغداد أصاب السفارة الأمريكية مما أدى إلى جرح 3 أشخاص في استهداف مباشر نادر للمجمع.

وتفجرت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في بغداد في أول أكتوبر وسرعان ما تحولت إلى عنف. ولقي ما لا يقل عن 500 شخص تقريباً حتفهم في الاحتجاجات. ويطالب المحتجون برحيل النخبة الحاكمة التي يعتبرون أنها فاسدة وبإنهاء التدخل الأجنبي في السياسة الداخلية خاصة من إيران التي تهيمن على مؤسسات الدولة.


وفي بغداد قالت مصادر الشرطة ومسعفون إن محتجاً قُتل كما أصيب أكثر من 100 آخرين عبر العراق بعد محاولة قوات الأمن إزالة مخيمات الاحتجاج.


وسقط على الأقل 75 شخصاً من هؤلاء الجرحى في مدينة الناصرية بجنوب العراق حيث قال شاهد لرويترز إن محتجين أضرموا النيران في مركبتين أمنيتين وسط المدينة بينما سيطر مئات منهم على الجسور الرئيسة فيها.

وقام مجهولون في وقت لاحق بإضرام النار في خيام تشكل جزءاً من اعتصام بدأ قبل شهور في وسط المدينة.

وتجدد الاضطراب الأسبوع الماضي بعد فترة من الهدوء النسبي استمرت عدة أسابيع بعد الضربات الجوية الأمريكية التي قتلت القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني وقيادي في الحشد الشعبي العراقي في بغداد هذا الشهر.

واستعان متطوعون بمركبات توك توك لإجلاء المحتجين المصابين وسط سحب من الغاز والدخان الأسود المتصاعد من حرق إطارات سيارات.

وتجمع مئات من طلبة الجامعات في وقت سابق اليوم الأحد في ساحة التحرير التي تضم مخيم الاعتصام الرئيس وهم يهتفون بشعارات مناهضة للولايات المتحدة وإيران.