الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

جرحى في اشتباكات بين الأمن ومحتجين قرب البرلمان اللبناني

جرحى في اشتباكات بين الأمن ومحتجين قرب البرلمان اللبناني

متظاهر يحمل فتاة فاقدة للوعي خلال احتجاجات في بيروت. (أ ف ب)

أفاد الصليب الأحمر اللبناني بإصابة 27 شخصاً جراء المواجهات التي وقعت بين قوات الأمن والمحتجين قرب مقر البرلمان في العاصمة بيروت اليوم الاثنين.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إن القوى الأمنية اللبنانية أوقفت عدداً من المتظاهرين في محيط مجلس النواب.

وألقى محتجون الحجارة على قوات الأمن التي أغلقت الطريق قرب البرلمان قبيل انعقاد جلسة لمجلس النواب لمناقشة الموازنة العامة لعام 2020 التي أقرّها في وقت لاحق.


وفي وقت سابق، ذكر الإعلام المحلي أن «إشكالا» وقع بين القوى الأمنية ومحتجين أزالوا السياج الشائك من محيط مجلس النواب مع تزايد أعداد المتظاهرين، الذين دعوا للاحتجاج أمام البرلمان.


وكانت قوى الأمن الداخلي طلبت في تغريدات على «تويتر» من المشاركين في التحركات الحفاظ على سلمية التظاهر والابتعاد عن السلك الشائك وعدم محاولة نزعه حفاظاً على سلامتهم.

ومنع الجيش صباحاً متظاهرين من دخول ساحة النجمة، فيما دعا المحتجون الجيش لفتح الطريق أمامهم للوصول لمجلس النواب.

ووقع إشكال في محيط مجلس النواب بين عدد من المتظاهرين وعناصر من الجيش بعد أن منعهم من التقدّم نحو المجلس وأجبرهم على التراجع. وحاولت مجموعة من المحتجين دخول أحد منافذ ساحة النجمة، حيث تمكن الجيش من إبعادهم، فتجمعوا عند الواجهة البحرية مقابل قاعدة بيروت البحرية. وناشد المحتجون الجيش فتح الطريق أمامهم لدخول مجلس النواب.

وكان حراك لبنان دعا للتجمع أمام مجلس النواب، وتزامناً مع الدعوات إلى قطع الطرقات وإقامة جدران بشرية في مواجهة جدران الفصل التي جرى استحداثها في محيط السراي الحكومي والشوارع المؤدية إلى البرلمان في العاصمة بيروت، أعلن الجيش عن تدابير استثنائية في محيط مجلس النواب بهدف تأمين انعقاد جلسة إقرار الموازنة.