الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

العنف يتصاعد في العراق وسط سعي الحكومة لإنهاء الاحتجاجات

العنف يتصاعد في العراق وسط سعي الحكومة لإنهاء الاحتجاجات
قتل مسلحون 2 من المحتجين بالرصاص في مدينة الناصرية بجنوب العراق الليلة الماضية بينما تحولت إحدى مناطق العاصمة بغداد إلى ساحة معركة يوم الاثنين، وهو ثالث أيام حملة قوات الأمن لإنهاء المظاهرات المستمرة منذ شهور ضد النخبة الحاكمة المدعومة من إيران بشكل كبير.

وقُتل 5 محتجين على الأقل في اشتباكات في مطلع الأسبوع الجاري، كما أصابت صواريخ مجمع السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد والتي تضم كذلك مقرات حكومية.

ودان سفراء 16 دولة في العراق، بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، يوم الاثنين استخدام قوات الأمن والجماعات المسلحة للرصاص الحي وطالبوا بإجراء تحقيق يعتد به في مقتل ما يزيد على 500 محتج منذ أكتوبر.


وقالت مصادر أمنية لرويترز إن صاروخاً واحداً على الأقل سقط داخل مجمع السفارة الأمريكية وأصاب 3 أشخاص بجراح. وهذه هي المرة الأولى التي يصاب فيها موظفون بأذى بسبب هجوم منذ سنوات.


وذكر بيان عسكري أن 5 صواريخ كاتيوشا سقطت على المنطقة الخضراء في وقت متأخر أمس الأحد لكنها لم تسقط ضحايا.

وقالت مورغان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو عبر في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي عن الغضب من استمرار هجمات جماعات مدعومة من إيران على منشآت أمريكية بالعراق بما في ذلك هجوم يوم الأحد.

وأضافت أن الهجوم الصاروخي يوم الأحد أسفر عن إصابة شخص وأن بومبيو "أكد مجدداً أن هذه الهجمات تظهر تجاهلاً متعمداً للسيادة العراقية وفشلاً في كبح جماح هذه الجماعات المسلحة الخطرة".

وتابعت "أشار الوزير إلى أننا نعتبر هجوم الليلة الماضية على السفارة محاولة لصرف انتباه العراق والعالم بعيداً عن القمع الوحشي للمحتجين السلميين العراقيين من قبل إيران ووكلائها".

وبدأت السلطات يوم السبت حملتها لإنهاء الاحتجاجات التي بدأت في أول أكتوبر في بغداد وعدد من المدن في جنوب البلاد. ويطالب المتظاهرون بإبعاد جميع الأحزاب والسياسيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة واجتثاث الفساد.

وقالت مصادر في الشرطة ومصادر طبية إن 75 محتجاً على الأقل أصيبوا، معظمهم بالرصاص الحي، في اشتباكات وقعت في الناصرية الليلة الماضية حينما حاولت قوات الأمن إبعادهم عن جسور في المدينة.