الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

إسماعيل هنية يؤكد لـ«عباس» رفض صفقة القرن الأمريكية

إسماعيل هنية يؤكد لـ«عباس» رفض صفقة القرن الأمريكية

إسماعيل هنية في طهران. (رويترز)

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفياً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس للتأكيد على رفض «صفقة القرن» الأمريكية للسلام مع إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا) أن هنية أعرب خلال الاتصال، عن وقوف حماس «خلف مواقف عباس الثابتة والتمسك بالثوابت الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ورفض صفقة القرن الهادفة لتصفية المشروع الوطني الفلسطيني».

وبحسب الوكالة أكد هنية على «وجوب وقوف الشعب الفلسطيني بكافة فصائله وأطيافه السياسية جنباً إلى جنب دعماً لموقف عباس الثابت والرافض لكل مخططات تصفية القضية الفلسطينية وعلى رأسها صفقة القرن».

ودعا هنية إلى وضع جميع الخلافات جانباً والوقوف صفاً واحداً في مواجهة مخطط تصفية المشروع الوطني الفلسطيني.

من جانبه، ثمّن عباس مبادرة هنية، مؤكداً أن «نقطة ارتكاز مواجهة وإسقاط مشروع تصفية القضية الفلسطينية تستند إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية».

وفي بيان لحماس أكد هنية «موقف الحركة برفض صفقة القرن وأننا جميعاً في خندق مشترك للحفاظ على قضيتنا الفلسطينية وحقوقنا الكاملة في القدس واللاجئين والدولة».

وأبدى هنية جاهزية حماس لـ«العمل المشترك سياسياً وميدانياً في إطار نضالنا الشعبي لقطع الطريق على هذه التوجهات الأمريكية الإسرائيلية وأن جماهيرنا في كافة أماكن تواجدها مستندة إلى هذا الموقف».

ومن المقرر أن تعقد القيادة الفلسطينية في وقت لاحق اليوم اجتماعاً طارئاً في مدينة رام الله ستشارك فيه قيادات من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وتظاهر آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية للتنديد بالخطة الأمريكية وتخللها حرق الأعلام الأمريكية ودمى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسط تأكيد على رفض صفقة القرن.