الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مسؤول: بدء انسحاب القوات الأمريكية من العراق

مسؤول: بدء انسحاب القوات الأمريكية من العراق

قوات أمريكية (أرشيفية)

أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، علي الغانمي، اليوم الاثنين، بدء انسحاب القوات الأمريكية من قواعد تتواجد فيها على الأراضي العراقية.

وقال الغانمي إن الولايات المتحدة، بدأت في مغادرة العراق، وبدأت قواتها بالانسحاب فعليا من 15 قاعدة عسكرية، بحسب ما نقلته "سكاي نيوز عربية.

وأشار المسئول العراقي إلى أن الولايات المتحدة تتمسك بالبقاء في قاعدتين بأربيل والأنبار، لكن الضغط الشعبي والبرلماني يصر على انسحاب قواتها من جميع القواعد.


وكانت الحكومة العراقية، قد أعلنت الشهر الماضي أنها "لن تتراجع" عن قرارها بشأن إخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد الأزمة التي تصاعدت بين بغداد وواشنطن على خلفية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.


ودعم قرار الحكومة العراقية تصويت بالموافقة في البرلمان على قرار انسحاب القوات الأمريكية من البلاد".

وفي نفس السياق، كشفت لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي عن تقديم ثلاث دول في التحالف الدولي طلبا لسحب قواتها من العراق.

وقال عضو اللجنة بدر الزيادي إن" ثلاث دول، هي فرنسا وألمانيا وأستراليا، قدمت طلبا إلى قيادة العمليات المشتركة من أجل وضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق"، لافتا إلى أن "جميع قوات التحالف أوقفت عملياتها كخطوة أولى للانسحاب".

وأضاف الزيادي أن "الحكومة المقبلة مسؤولة عن وضع جدول زمني سواء في خروج القوات الأجنبية أو وجود القواعد العسكرية في بعض المناطق، وخاصة في إقليم كردستان"، مبينا أنه "لا يوجد أي تحرك أو طلعات جوية لقوات التحالف في الوقت الراهن".