الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التحالف العربي يحمِّل الحوثيين مسؤولية سلامة «طاقم التورنيدو»

التحالف العربي يحمِّل الحوثيين مسؤولية سلامة «طاقم التورنيدو»

التحالف العربي يحمِّل الحوثيين مسؤولية سلامة «طاقم التورنيدو»

حمّل التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، السبت، ميليشيات الحوثي الإرهابية مسؤولية سلامة طاقم طائرة التورنيدو التي سقطت في محافظة الجوف شمالي اليمن.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، إن طاقم الطائرة المكون من ضابطين، استخدم كراسي النجاة للخروج منها قبل سقوطها، بينما قامت عناصر الميليشيات الحوثية بإطلاق النار باتجاه الطاقم.

واعتبر التحالف العربي أن «استهداف الطاقم الجوي يعد انتهاكاً لأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وعليه فإن حياة وسلامة الطاقم الجوي هي مسؤولية الميليشيا الحوثية الإرهابية».

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، سقوط إحدى طائرات التحالف بمنطقة العمليات، ضمن عمليات دعم وإسناد الجيش الوطني اليمني بمحافظة الجوف اليمنية.

وأوضح المالكي أنه عند الساعة 23:45 مساء الجمعة، سقطت طائرة مقاتلة من نوع «تورنيدو»، تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني، حسبما ذكرت وكالة «واس».

ويواصل تحالف دعم الشرعية في اليمن عملياته الرامية إلى دعم وإسناد الجيش الوطني في المعارك ضد ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وكان الجيش الأمريكي أعلن، الخميس، مصادرة سفينة تابعة للبحرية الأمريكية لصواريخ مضادة للدبابات، بعد توقيف سفينة شراعية في بحر العرب الأحد الماضي.

وأكد الجيش الأمريكي أن الأسلحة المصادرة من تصنيع وتصميم إيراني، وتضم 3 صواريخ أرض جو، موضحاً أن الأسلحة المضبوطة متطابقة مع تلك التي ضبطتها سفينة حربية أمريكية أخرى في نوفمبر الماضي.