الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بومبيو في الرياض.. مباحثات سعودية ـ أمريكية حول ملفات المنطقة

بومبيو في الرياض.. مباحثات سعودية ـ أمريكية حول ملفات المنطقة

بومبيو: السعودية شريك قوي للولايات المتحدة. أ ف ب

يصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض، اليوم الأربعاء، في زيارة إلى المملكة، ضمن جولة خارجية، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للبحث في عدة أمور، يأتي في مقدمتها «خطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على إيران».

وقال مصدر في العاصمة الرياض، لوكالة الأنباء الألمانية، إن بومبيو سيلتقي الملك سلمان في العاصمة الرياض، كما سيلتقي، مساء اليوم، ولي العهد السعودي في منطقة«العلا» الأثرية (غرب المملكة) للبحث في الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على إيران.

كما سيبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في العديد من المجالات، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة خاصة في سوريا والعراق واليمن وإيران.

وتأتي زيارة بومبيو إلى المملكة، اليوم، قادماً من أديس أبابا بعد أن قام بزيارة عمل رسمية إلى إثيوبيا، فيما زار قبلها السنغال وأنغولا، كما سيقوم بزيارة لسلطنة عمان، وفق تقارير إعلامية.

وكان بومبيو قال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نشرتها الأحد الماضي، «إن السعوديةشريك قوي للولايات المتحدة».

وفي المقابلة، قال بومبيو: «على مدى 75 عاماً، كانت السعودية شريكاً قوياً في تحقيق الأهداف المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، وكانت، أيضاً، عضواً مؤسساً في التحالف من أجل مكافحة داعش، وساهمت في صندوق دعم الاستقرار في سوريا، كما أن للمملكة جهوداً واضحة في المساعدة في استقرار الاقتصاد العراقي، وإحباط العدوان الإيراني».

وتتزامن الزيارة مع احتفال الرياض وواشنطن بالذكرى الـ75 للقاء التاريخي بين الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، والرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت، على متن السفينة البحرية «كوينسي» في الـ14 من فبراير 1945، وهو اللقاء الذي أسس للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية.