السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأمم المتحدة: شروط الجيش الوطني الليبي لوقف القتال معقولة

الأمم المتحدة: شروط الجيش الوطني الليبي لوقف القتال معقولة

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة في جنيف (إي بي أيه)

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إن محادثات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين تسير في "الاتجاه الصحيح" وإنه "يواجه عقبات" تتعلق بانتهاكات حظر الأسلحة والهدنة التي أعلنت الشهر الماضي.

وأضاف سلامة في مقابلة خلال استراحة من المحادثات العسكرية في جنيف والتي استؤنفت بعدما انسحبت منها حكومة السراج في طرابلس بعد أن قصف الجيش الوطني سفينة أسلحة تركية في ميناء العاصمة.

وقال سلامة "المسألة ليست أن طرفاً عاد. المسألة أن طرفاً عاد بنية المضي قدماً، وهذا أمر مختلف.. هل نمضي في الاتجاه الصحيح؟ قناعتي أننا كذلك".


وقال قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر لوكالة الإعلام الروسية للأنباء في وقت سابق إن وقف إطلاق النار ممكن إذا توقف المقاتلون الأتراك والسوريون عن دعم حكومة السراج.


ولدى سؤال سلامة عن شروط حفتر وعما إذا كان الطرف الآخر مستعداً لقبول هذه المطالب، قال "أعتقد أن هذه المطالب معقولة وأعتقد أن الطرف الآخر يراها معقولة أيضاً. السؤال الآن هو متى وما هو المقابل؟ هذا هو التفاوض".

وقال سلامة إنه يتوقع انعقاد المحادثات السياسية في جنيف يوم الأربعاء المقبل لكنه يعمل على إجراءات لبناء الثقة.

وقال سلامة "نحاول بالتوازي جعل السفر الجوي أكثر أمناً في ليبيا لا سيما من مطار معيتيقة وكذلك مصراتة. نحاول أيضاً إعادة فتح الميناء حتى يكون ميناء آمناً".

وأضاف "نحاول أيضاً المساعدة في تبادل للسجناء بين الطرفين".

وأوضح سلامة أنه لا يزال يجري محادثات مكوكية في جلسات منفصلة مع مسؤولي حكومة السراج والجيش الوطني بدلاً من اجتماعهما سوياً.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيكون في جنيف يوم الاثنين ويتابع المفاوضات عن كثب. وسيكون رئيس حكومة طرابلس فايز السراج في المدينة أيضاً يوم الاثنين.

وقال سلامة "نحن بالتأكيد حازمون في عزمنا على إطلاق العملية السياسية بالطريقة التي أطلقنا بها (المحادثات) الاقتصادية والعسكرية".