الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

دمشق تعلن افتتاح طريق دمشق ـ حلب أمام حركة السير

دمشق تعلن افتتاح طريق دمشق ـ حلب أمام حركة السير

عناصر تابعة للفصائل المسلحة المدعومة من أنقرة في حلب. (أ ف ب)

أعلن وزير النقل السوري علي حمود، اليوم السبت، افتتاح الطريق الدولي دمشق ـ حلب، بشكل رسمي أمام حركة السير والمرور ووضعه في خدمة المواطنين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم، عن حمود، قوله خلال جلسة مجلس الوزراء السوري في مدينة حلب: «بعد استكمال صيانة الطريق وقيام المؤسسة العامة للجسور بفحص كافة الجسور وإزالة السواتر الترابية وعملية ترميم للطريق من مدينة سراقب باتجاه حلب، فقد بات الطريق، واعتباراً من اليوم جاهزاً للعمل أمام الجميع، وإن الوزارة سوف تعمل على ترميم سكة حديد حلب حمص خلال الأشهر القليلة القادمة».

وأغلق طريق حلب دمشق والذي يمتد لنحو 350 كم منذ نهاية عام 2012 بعد سيطرة الفصائل المسلحة على مناطق واسعة في محافظات حمص وحماة وإدلب وحلب، وقامت الحكومة السورية بتأمين الوصول إلى مدينة حلب باتجاه طريق حماة -أثريا -خناصر -حلب، بعد استعادة منطقة خناصر من سيطرة المسلحين وتنظيم داعش.

وشهد طريق حلب خناصر الذي يزيد طوله على 450 كم، وهو طريق صغير، عشرات الحوادث التي راح ضحيتها مئات من القتلى والجرحى خلال السنوات الماضية.

وكان الوفد الحكومي السوري الذي يضم جميع الوزراء وصل لأول مرة إلى حلب أمس براً بعد تفقد البلدات التي تقع على طريق دمشق.

ووصلت يوم الأربعاء الماضي أول طائرة مدنية تابعة لشركة الطيران السوري إلى مدينة حلب بعد إغلاق المطار لمدة 8 سنوات بسبب سيطرة فصائل المعارضة على مناطق في محيط المطار.

وواصلت القوات السورية تقدمها وسيطرتها على طريق حلب دمشق الدولي، والذي يعتبر من أهم الطرق الدولية في سورية، منذ بداية العام الجاري بعد معارك مع مسلحي الفصائل المدعومة من أنقرة، كما استطاعت تأمين محيط مدينة حلب من الجهة الغربية والشمالية قبل أيام.