الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

3 مشاريع مساعدات من الإمارات خلال شهر تفيد أكثر من 50 ألف أسرة في غزة

تستفيد آلاف الأسر والمواطنين في قطاع غزة من 3 مشروعات للمساعدات خلال شهر بتمويل سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير كسوة الشتاء واحتياجاته، إضافة الى صرف الوصفات الطبية.

أيام فقط فصلت انتهاء مشروع «الكسوة الشتوية» الذي نفذته اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي (تكافل) في قطاع غزة عن إطلاق مشروع «الاحتياجات الشتوية» لرسم البسمة على وجوه الفقراء والمحتاجين وتوفير الدفء المفقود لهم في ظل البرد الشديد.

وبدأ آلاف الفقراء الفلسطينيين التوافد على مراكز التوزيع الخمسة الخاصة بهذا المشروع والمنتشرة في مناطق قطاع غزة وألسنتهم تلهج بالشكر لدولة الإمارات.

«الشكر قليل لمن أمّن الدفء لي ولعائلتي بعد أن بقيت طوال هذه الفترة بدون أي نوع من التدفئة في ظل برد الشتاء إلى أن أبلِغت بأن أتوجه إلى أحد مراكز تكافل لاستلم أغطية وفرشاً ومدفئة»، بهذه الكلمات شرحت الموطنة الفلسطينية سميحة عزيز إحدى المستفيدات من هذا المشروع لـ«الرؤية» كيف استقبلت نبأ الاستفادة من مشروع الاحتياجات الشتوي الذي تنفذه «تكافل» بدعم من دولة الإمارات.

وأضافت «في ظل الفقر المدقع وزيادة نسبة البطالة في غزة فإن توفير هذه الاحتياجات الشتوية يكون صعباً، حيث نوفر بصعوبة لقمة العيش فكيف سنوفر هذه الأمور مرتفعة الثمن؟».

ودعت عزيز إلى زيادة مثل هذه المشاريع للفئات الفقيرة والمحتاجة، مشيرة إلى أن لدولة الإمارات مساهمات كثيرة في هذا المجال.

وجدد شريف النيرب المتحدث الرسمي باسم «تكافل» شكره لدولة الإمارات لوقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه المحنة التي يمر بها في ظل الفقر والحصار المشدد الذي يتعرض له.

وقال النيرب لـ«الرؤية» إن «هذا المشروع الثاني لتكافل بدعم من دولة الإمارات خلال هذا الشهر، وهناك مشروع ثالث سنبدأ في تنفيذ الأحد وهو صرف الوصفات الطبية للمرضى الفقراء، وهو بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي».

وأشار إلى أن مشروع «الاحتياجات الشتوية» يستفيد منه 20 ألف أسرة فلسطينية من الأشد فقراً، حيث يوفر لهم أغطية شتوية، وفرشاً، وأجهزة تدفئة، وإنارة بالطاقة البديلة.

وأفاد بأن تكلفة مشروع «الاحتياجات الشتوية» تبلغ مليون دولار ويستمر العمل فيه على مدى 10 أيام، وأشار النيرب إلى أن مشروع الوصفات الطبية «الأدوية العلاجية» سيبدأ العمل به الأحد ومن المقرر أن يستفيد منه الآلاف من المواطنين المرضى.

وقال «في ظل نفاد مخزون الأدوية لدى وزارة الصحة الفلسطينية بغزة بسبب الحصار وعدم منحها حصتها من الأدوية التي تصل إلى وزارة الصحة في رام الله رأت (تكافل) أن تنفذ هذا المشروع لأهميته».

وأضاف أنه «تم فتح منصة للتسجيل الإلكتروني للمرضى قبل فترة لمعرفة الأدوية التي يحتاجون إليها ضمن وصفات رسمية لديهم وقد تمت دراسة هذه الملفات من قبل اللجنة الطبية في تكافل والموافقة لمن يستحقها».

وأوضح أنه تم شراء هذه الأدوية للأمراض المزمنة، وهي مرتفعة الثمن، وإيداعها لدى صيدليات معروفة من أجل توزيعها حسب الكشف المتوفر لديها، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيستمر لمدة 15 يوماً.

واختتمت «تكافل» قبل أيام مشروع «كسوة الشتاء» لتوزيع الملابس الشتوية على 30 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة بدعم من دولة الإمارات، حيث بلغت تكلفته مليون دولار.