الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020
Security men stand next to a poster of Turkish President Tayyip Erdogan during a demonstration against Turkish interference, in Benghazi, Libya, February 14, 2020.  REUTERS/Esam Omran Al-Fetori
Security men stand next to a poster of Turkish President Tayyip Erdogan during a demonstration against Turkish interference, in Benghazi, Libya, February 14, 2020. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori

الجيش الليبي يكشف عدد قتلى الجيش التركي والمرتزقة في معارك طرابلس

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، العميد خالد المحجوب، مقتل 16 عسكرياً تركياً ممن يشاركون في العمليات العسكرية في ليبيا، إضافة إلى 105 من المرتزقة الذين جلبتهم تركيا للقتال إلى جانب حكومة السراج التي تسيطر على طرابلس.

وقال العميد خالد المحجوب إن المستشارين والضباط الأتراك، الذين كانوا يقودون طائرات مسيرة، يتواجدون في أكثر من موقع في مصراتة وسرت وغيرها.

وأوضح أن الجيش الليبي استهدفهم في أكثر من موقع، خصوصاً عندما استهدف غرف عمليات الطائرات المسيرة ودمرها. وتابع المحجوب في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية": "تأخر الأتراك في الإعلان عن مقتل ضباطهم وجنودهم، يؤكد أن الضربات التي وجهت لهم، تتعلق بمواقع العمليات العسكرية".


كما أشار إلى أن القوات التركية في طرابلس تقود العمليات ضمن محاور المعارك، موضحاً أن الجيش الليبي استهدف مجموعة منهم عند دخولهم إلى العاصمة نحو معسكر الفلاح. وأكد أن المجموعة تضمنت مستشارين مهمين ممن يقودون غرف عمليات في سرت ومصراتة.

وعن طبيعة الدور الذي يقوم به الضباط والمستشارون الأتراك في ليبيا، قال المحجوب إن "أغلب المشاركات كانت من خلال قيادة العمليات، فهم يقودون العمليات ويحركون الميليشيات، لكنهم لم يدخلوا مرحلة المشاركة المباشرة على الأرض".

وشدد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، على أن ميليشيات طرابلس المسلحة تواصل خرق اتفاق وقف إطلاق النار، قائلاً: "هناك خرق مستمر من الميليشيات والمرتزقة لوقف إطلاق النار، إذ لم تتوقف القذائف عن استهداف قواتنا، التي تكتفي بالرد".

ويأتي ذلك بعد يوم من اعتراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسقوط قتلى في صفوف الجنود الأتراك ضمن العمليات الجارية في العاصمة طرابلس مع قوات الجيش الوطني الليبي.

وبنص كلماته قال الرئيس التركي أمام حشد من مؤيديه: "نحن نقاتل ضد قوات خليفة حفتر، ذهبنا إلى ليبيا بمقاتلين من الجيش الوطني، وما زلنا مستمرين في قتالنا، كما سقط عدد من القتلى في صفوف الجنود الأتراك، وفي المقابل قتل المئات من مؤيدي حفتر"، على حد قوله.
#بلا_حدود