الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وفد روسي يزور تركيا لبحث الوضع في إدلب شمال سوريا

وفد روسي يزور تركيا لبحث الوضع في إدلب شمال سوريا

دبابة روسية في مدينة القامشلي جنوب الحسكة السورية. (أ ف ب)

قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، إن وفداً عسكرياً روسياً سيجري محادثات مع مسؤولين أتراك في أنقرة غداً الثلاثاء لمناقشة اتفاق توصل إليه البلدان الأسبوع الماضي لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، ويأتي ذلك فيما واصل النظام التركي استغلال الهدنة في إدلب ودفع بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى الأراضي السورية.

ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو في الخامس من مارس الجاري إلى احتواء الصراع الذي أدى إلى نزوح ما يقرب من مليون شخص خلال 3 أشهر وفجّر مخاوف من نشوب مواجهة عسكرية بين تركيا وروسيا.

وقالت تركيا مطلع الأسبوع إنه لم تحدث انتهاكات لوقف إطلاق النار. ولم يتم بعد وضع التفاصيل العملية للاتفاق.


وبموجب الاتفاق، وافق الطرفان على إنشاء ممر آمن بالقرب من طريق أم-4 السريع الذي يمر من شرق إدلب إلى غربها، وقالا إنهما سيتفقان على تفاصيل الممر خلال 7 أيام. ومن المقرر أن تبدأ دوريات مشتركة للقوات التركية والروسية هناك في 15 مارس.


ويمتد الممر 6 كيلومترات إلى الشمال ومثلها إلى الجنوب من طريق أم-4. ومع هذا، لم يتضح ما الذي سيحدث لجيب للمسلحين سينشأ إلى الجنوب من الطريق السريع.

وفي تلك الأثناء، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه تم رصد دخول المزيد من الأرتال العسكرية التركية حيث بلغ عدد الآليات التي وصلت في ساعة واحدة أكثر من 250 شاحنة تحمل دبابات ومصفحات ومعدات عسكرية مساء الأحد.

ومع استمرار تدفق الأرتال التركية، فإن عدد الآليات التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد بلغ 600 آلية، بالإضافة إلى مئات الجنود الأتراك.

وتدعم روسيا وتركيا طرفي الصراع السوري حيث تدعم موسكو الرئيس بشار الأسد فيما تدعم تركيا جماعات مسلحة وإرهابية. وانهارت عدة اتفاقات سابقة لإنهاء القتال في إدلب.

واستهدف الهجوم الأخير الذي شنته قوات الجيش السوري بدعم من ضربات جوية روسية آخر معقل للفصائل المسلحة في منطقة إدلب شمال غرب البلاد.

وتسبب فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه قد يكون أسوأ أزمة إنسانية في الحرب المستمرة منذ 9 سنوات. وأرسلت تركيا معدات عسكرية وآلافاً من القوات إلى المنطقة في الأسابيع الأخيرة. وقال الرئيس رجب طيب أردوغان أمس الأحد إن 59 جندياً تركياً قتلوا في الصراع.