الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
No Image Info

تقرير أممي.. 79% من اللاجئين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر

قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، إن أكثر من 500 ألف لاجئ في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، وبأقل من 3 دولارات في اليوم الواحد، مشيرة إلى أن هذه النسبة تشكل حوالي 79% من اللاجئين في الأردن (ولا يشمل ذلك اللاجئين الفلسطينيين).

وذكرت المفوضية في بيان تم توزيعه على صحافيين في عمّان أنها "تشعر بالقلق بشأن إمكانية إدراج المزيد من اللاجئين في الأردن والمنطقة إلى خط الفقر، حيث هناك تهديدات بزيادة نسبة الفقر بين اللاجئين مع انقضاء السنة التاسعة للصراع في سوريا، وفي ظل المناخ الاقتصادي الضاغط في البلدان التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين".

وتحدثت المفوضية عن أن نحو 90% من اللاجئين في الأردن، والذين ينتمون إلى 52 دولة، يقبعون تحت قروض مالية من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وقال دومنيك بارتش الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن: "اللاجئون السوريون يتمتعون بالصمود والبحث عن الحلول، لكنهم اليوم بحاجة إلى دعمنا أكثر من أي وقت مضى".

وتحدثت المفوضية عن وجود 84 ألف طفل لاجئ في سن الدراسة غير ملتحقين بأي برامج تعليمية.

وقالت المفوضية إن فرص اللاجئين في الالتحاق بالتعليم العالي محدودة، مشيرة إلى أن هناك «حاجة ماسة» لزيادة التمويل للمستوى الجامعي والتدريب المهني.

وقالت المفوضية إن حوالي 10% من اللاجئين في الأردن بحاجة إلى إعادة التوطين، لكن أقل من 1% يتم إعادة توطينهم كل عام.

#بلا_حدود