الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

موقع بلجيكي: الإمارات تُواجه كورونا بإجراءات رائدة

موقع بلجيكي: الإمارات تُواجه كورونا بإجراءات رائدة

أشاد موقع «سيد إنفو» البلجيكي بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، والتي عززت سبل حماية المواطنين والمقيمين في الدولة من تفشي الفيروس على نطاق واسع، على غرار ما حدث في دول عدة حول العالم.

وقال الموقع إن الإمارات اتخذت العديد من الإجراءات لاحتواء أي انتشار للفيروس، عبر سلسلة مبادرات تعد بعضها الأولى من نوعها في المنطقة.

وعنون الموقع تقريراً إخبارياً نشره حول هذه الإجراءات بـ «فحص لسائقي السيارات في 5 دقائق في الإمارات» مشيراً إلى مبادرة «مركز إجراء الفحص من المركبة» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، السبت، والتي تسمح بفحص سائقي السيارات دون الحاجة لمغادرة مقاعد مركباتهم.



ولدى إطلاق المبادرة، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن « الدولة ستواصل تعزيز التدابير والإجراءات والمبادرات الاستباقية، التي تضمن سلامة مجتمعها من مواطنين ومقيمين وزائرين على أرضها، والحفاظ على أرواحهم وصحتهم»، منوّهاً سموه بأن الإمارات كانت حريصة منذ بداية أزمة «كورونا» على سرعة اتخاذ الخطوات الكفيلة بحفظ أمنها الصحي والاجتماعي والاقتصادي، ولتتجاوز الوضع الراهن الصعب بقوة وتحدٍّ من تبعاته وتداعياته.

وتمكن طريقة الفحص من المركبة، من إنجاز 600 اختبار يومياً، حيث لا تتجاوز الفترة اللازمة لإجراء الفحص لراكب السيارة 5 دقائق.

وحجزت الإمارات بهذه المبادرة، لنفسها مكانة متقدمة بين دول العالم الأكثر مبادرة في مجال التصدي للفيروس، حيث نُفِّذت مبادرات مماثلة في دول قليلة فقط، حتى الآن، مثل: ألمانيا وكوريا الجنوبية.

ونوَّه الموقع بإعطاء الأولوية في الفحوصات للأشخاص الأكثر تعرضاً لمخاطر الإصابة بالفيروس المتسجد، مثل: كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، حيث توفر المبادرة خدمات الفحص مجاناً لهذه الفئة ومن تنطبق عليهم شروط إلزامية اختبار فيروس كورونا، فيما يكون الفحص لغير هذه الفئات بمقابل مادي يبلغ 370 درهماً.

وأشار «سيد إنفو» كذلك إلى سلسلة الإجراءات الأخرى التي بادرت الإمارات مبكراً باتخاذها، لمنع انتشار الفيروس، والتي شملت تشجيع العمل والتعليم عن بُعد، ووقف الرحلات الجوية وإغلاق المدارس، إضافة إلى حملة برنامج التعقيم الوطني.