السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

وفاة عبدالحليم خدام في باريس

وفاة عبدالحليم خدام في باريس

توفي نائب الرئيس السوري المنشق عبدالحليم خدام اليوم الثلاثاء في فرنسا عن عمر يناهز 88 عاماً، بحسب ما تم تداوله على عدد من وسائل الإعلام.

ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن سبب الوفاة أو ما إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية قبل الوفاة.

من هو عبدالحليم خدام؟



عبدالحليم خدام هو من مواليد 15 سبتمبر 1932، ولد في بانياس وتخرج من كلية دمشق للحقوق، انخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، والتحق بحزب البعث في سن الـ17.

ويعد أحد أبرز مرافقي الرئيس حافظ الأسد ضمن ما سمي بالحرس القديم، متزوج من السيدة نجاة مرقبي وله 4 أولاد 3 ذكور وأنثى.

وتولى خدام منصب محافظ القنيطرة عام 1966 حتى 1967، وهو من أعلن سقوط القنيطرة بيد الإسرائيليين خلال حرب إسرائيل على سوريا ومصر في 5 يوليو 1967.

عُيّن عبد الحليم خدام محافظاً لحماه ثم عُيّن بعدئذ محافظاً لدمشق ثم وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية ومن ثم وزيراً للخارجية قبل أن يخلفه في وزارة الخارجية فاروق الشرع.

شغل منصب الرئيس بالوكالة مدة 37 يوماً بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول.

وكان له دور كبير في إخماد الحرب الأهلية والاغتيالات في لبنان في الفترة من 1975 إلى 1990 وقد لعب دوراً مهماً في التحضير للاتفاق الثلاثي سنة 1985 ولاتفاق الطائف سنة 1989.

وتولى ملف العلاقات السورية اللبنانية وبعد ذلك حول حافظ الأسد ملف لبنان بيد نجله عضو القيادة بحزب البعث بشار عام 1998.

انشقاقه عن حزب البعث



في ديسمبر العام 2005 أعلن انشقاقه عن حزب البعث السوري، ولجأ إلى فرنسا.

في أغسطس 2008، أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى بدمشق، 13 حكماً غيابياً على خدام بالسجن لمدد مختلفة أشدها الأشغال الشاقة المؤبدة مدى الحياة وذلك بتهم مختلفة أبرزها «الافتراء الجنائي على القيادة السورية والإدلاء بشهادة كاذبة أمام لجنة التحقيق الدولية بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري»، كما اتهمته «بالمؤامرة على اغتصاب السلطة وصلاته غير المشروعة مع العدو الصهيوني، ودس الدسائس لدى دولة أجنبية لدفعها على العدوان على سوريا».