الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

إصابة أسير فلسطيني بفيروس كورونا بعد يوم من الإفراج عنه

إصابة أسير فلسطيني بفيروس كورونا بعد يوم من الإفراج عنه

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن تشخيص إصابة فلسطيني بفيروس كورونا المستجد بعد يوم من الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في بيان، أن من بين المصابين بفيروس كورونا الـ15 الذين أعلن عنهم اليوم أسير محرر من رام الله يبلغ من العمر 19 عاماً.

وأوضح ملحم أن الأسير المحرر قضى 16 يوماً في مركزي احتجاز إسرائيليين في رام الله وبيت لحم، وثبتت مخالطته لعدد من الأسرى دون أن تبادر إدارة السجون الإسرائيلية إلى أخذ عينات من الأسرى المخالطين للتأكد من سلامتهم.

من جهتها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير إن «حالة من الاستنفار في صفوف الأسرى يشهدها حالياً سجن عوفر بعد علمهم بتشخيص إصابة الأسير المحرر بالفيروس».

وحمّلت الهيئة إسرائيل وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن «هذه الجريمة الطبية وغير الأخلاقية المتمثلة بعدم حماية الأسرى الفلسطينيين من خطر انتشار هذا الفيروس، وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة».

أمس طالبت منظمة التحرير الفلسطينية بتدخل دولي للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجونها في ظل خطر فيروس كورونا.

وحث أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات في رسائل وجهها بهذا الصدد على الضغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب وحقوق الأسرى المشروعة بموجب القانون الدولي، وإطلاق سراح الأكثر ضعفاً وتضرراً.

وجرى توجيه الرسائل إلى كل من أمين عام الأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وبريطانيا، وإلى أمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد قال إنه توجد مخاوف كبيرة على مصير الأسرى عقب الإعلان عن تسجيل إصابات جديدة بين صفوف المحققين والسجانين بفيروس كورونا.

وارتفع إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية إلى 134 حالة بواقع 122 حالة في الضفة الغربية والقدس و12 في قطاع غزة، فيما سجلت حالة وفاة لسيدة في الستينات من عمرها وتماثل 18مصاباً للشفاء.