الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

وزير الخارجية اليمني: الحوثيون يقوّضون كل جهود تحقيق السلام

وزير الخارجية اليمني: الحوثيون يقوّضون كل جهود تحقيق السلام

وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي (أرشيفية)

أكدت حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، أن جماعة أنصار الله الحوثية تقوّض كل الجهود الرامية لتحقيق السلام في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن وزير الخارجية محمد الحضرمي بحث في اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية السويد آن ليندي مستجدات عملية السلام وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، بما في ذلك دعوة أمين عام الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار.

وقال الحضرمي إن«ميليشيات الحوثي غير مستعدة للسلام، وأثبتت ذلك بردها على المبادرة الأممية بتصعيد غير مبرر، وتكثيف استهداف المدنيين في محافظات مأرب والجوف والحديدة والأراضي السعودية».

وتابع:«هذه الممارسات المدانة تقوّض كل الجهود الرامية لتحقيق السلام في اليمن».

وجدد ترحيب الحكومة بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا الجديد.

وحمّل الحضرمي «ميليشيات الحوثي تبعات فشل اتفاق الحديدة وتقويض عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق المحافظة، وما سيترتب على ذلك من إجراءات في ظل تصعيد الحوثيين المستمر في الجبهات الأخرى».

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قد دعا إلى عقد اجتماع عاجل للأطراف اليمنية لبحث وقف شامل لإطلاق النار من أجل التفرغ لمواجهة كورونا.

جاء ذلك بعدما رحبت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة وقف إطلاق النار في العالم أجمع من أجل الاتحاد لمواجهة فيروس كورونا.

وحتى اليوم، لم تعلن السلطات اليمنية في كافة أراضي البلاد تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا.