السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تونس تطرح مشروع قرار على مجلس الأمن يعد «كورونا» تهديداً للبشرية

تونس تطرح مشروع قرار على مجلس الأمن يعد «كورونا» تهديداً للبشرية

«كورونا».. تهديد للأمن والسلم الدوليين. (رويترز)

تقدمت تونس بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، يصف وباء «كورونا» بأنه «تهديد على البشرية والسلام والأمن الدوليين»، ويدعو لوقف إطلاق نار إنساني عالمي فوري، للرد على "التهديد غير المسبوق الذي يشكله مرض (كوفيد-19).



ولم تتصدَ أقوى هيئة في الأمم المتحدة للوباء الذي يجتاح العالم، لكن سفير جمهورية الدومينيكان خوسيه سينغر، رئيس المجلس الحالي، توقع، أمس، أن يجتمع الأعضاء، الأسبوع المقبل، أو قبل ذلك لمناقشة الوضع.



وقال دبلوماسيون: إنه من المتوقع أن يطلع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجلس على الوضع، بناءً على طلب سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة، كريستوف هويسغن.



وقال سينغر: إن المفاوضات بشأن القرار تجري بين أعضاء المجلس الـ15.



ويشدد مشروع القرار، الذي يقول دبلوماسيون، إنه يحظى بدعم 10 أعضاء غير دائمين في المجلس، على أهمية «العمل الدولي العاجل للحد من تأثير الجائحة، ويشدد على أن مكافحة هذا الوباء تتطلب المزيد من التعاون والتضامن الدوليين، واستجابة دولية منسقة وشاملة وعالمية تحت قيادة الأمم المتحدة».



وفيما يتعلق بوقف عالمي لإطلاق النار، يطالب القرار المقترح «بأن تؤكد جميع الجهود مكافحة الوباء وإنقاذ الأرواح».



كما سيعبر عن «التزام المجلس باتخاذ تدابير خاصة، لتوفير الحماية لأكثر الفئات ضعفاً في مناطق النزاع، وخاصة اللاجئين والسكان المشردين والنساء والأطفال وذوي الإعاقة».



وسبق لمجلس الأمن أن تعامل مع حالتي طوارئ متعلقتين بالصحة العامة، كانت الأولى مع فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والثاني مع فيروس «إيبولا» سريع الانتشار في غرب أفريقيا عام 2014، والذي وصفه المجلس بأنه يشكل تهديداً على السلم والأمن الدوليين.