الثلاثاء - 02 يونيو 2020
الثلاثاء - 02 يونيو 2020
ربوت الشرطة في شوارع تونس. (تواصل)
ربوت الشرطة في شوارع تونس. (تواصل)

شاهد.. «روبوت شرطة» في شوارع تونس لتطبيق حظر التجول

نشرت وزارة الداخلية التونسية «روبوت شرطة» في شوارع العاصمة لضبط من ينتهكون حظر التجول الذي فرضته الحكومة ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ويُعرف روبوت الشرطة، باسم «PGuard» ويتم تشغيله عن بعد، وهو مجهز بكاميرات تصوير بالأشعة تحت الحمراء والأشعة الحرارية، بالإضافة إلى نظام إنذار صوتي وضوئي، بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ووفقاً للصور والفيديوهات المنشورة على موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، ينادي الروبوت على منتهكي الحظر المشتبه بهم: «ماذا تفعل؟ أظهر لي هويتك. ألا تعرف أن هناك حظراً؟»

وتطبق تونس حظراً للتجول الليلي منذ 17 مارس الماضي، وفرضت السلطات أوامر إغلاق أكثر صرامة منذ 22 مارس.

ومنذ 2 مارس، توفي 14 شخصاً بفيروس كورونا في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا و455 شخصاً ثبتت إصابتهم بالمرض.

وقال مصمم الروبوتات التونسي أنيس السحباني إن الآلة أنتجت لأول مرة في عام 2015 للقيام بدوريات أمنية. كما أنها تعمل بشكل مستقل من خلال الذكاء الاصطناعي.

وتبلغ كلفة الروبوت، الذي صنعته شركة أينوفا التي يملكها السحباني، ما بين 100 ألف دولار - 140 ألف دولار، وكان يبيع معظمه في الخارج لشركات لاستخدامات أمنية.

وقالت الشركة ومقرها مدينة سوسة بشرق البلاد إنها تخطط الآن لنشر روبوت آخر في مستشفى في تونس لمساعدة مرضى فيروس كورونا على التواصل مع الأقارب.

ويحظى PGuard المتواجد بشوارع تونس بشعبية على وسائل التواصل الاجتماعي حيث ينشر المستخدمون لقطات للجهاز في عدة أجزاء من العاصمة.

ويمكن سماع أصوات رسائل مسجلة مسبقاً تدعو المواطنين إلى «احترام القانون... والبقاء في المنزل للحد من انتشار [الفيروس] وحماية الأرواح البشرية».

وزارة الداخلية تستعمل التقنيات الحديثة في تطبيق إجراءات الحظر الصحي العام

وزارة الداخلية تستعمل التقنيات الحديثة في تطبيق إجراءات الحظر الصحي العام ------ القناة الرسمية للوزارة على اليوتيوب: www.youtube.com/user/BureauInfoCom/videos الصفحة الرسمية للوزارة على الفايسبوك: www.facebook.com/ministere.interieur.tunisie الصفحة الرسمية على تويتر: www.twitter.com/interieurTn الموقع الرسمي لوزارة الداخلية: www.interieur.gov.tn

Posted by Ministère de l'Intérieur - Tunisie on Wednesday, March 25, 2020

#بلا_حدود