الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مصر.. حزمة قرارات جديدة لمواجهة كورونا

مصر.. حزمة قرارات جديدة لمواجهة كورونا

متاجر مغلقة في القاهرة. (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، تمديد حظر الطيران والتجوال الليلي لمدة أسبوعين جديدين، لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المتحور.

وقال في مؤتمر صحفي بثّه التلفزيون الرسمي: «يستمر تطبيق نفس الإجراءات التي تم اتخاذها لمدة أسبوعين حتى يوم الخميس 23 أبريل».

وكانت الحكومة قررت في 24 مارس فرض حظر تجوال ليلي من 7 مساءً إلى 6 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

كذلك كان قرار الحكومة بإيقاف الرحلات الجوية حتى 15 أبريل.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى 4 آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولاراً)، وقد تصل العقوبة إلى السجن.

وقال مدبولي في مؤتمر اليوم: «تم التوافق على أن موعد تطبيق الحظر يبدأ من الثامنة»، لمنح وقت كافٍ للمواطنين للعودة إلى منازلهم.

كما قرر الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان اليوم، «مد تعليق نشاط اللعبة بدءاً من 15 أبريل لمدة 15 يوماً أخرى، ويسري القرار على جميع درجات المسابقات المحلية وجميع الأعمار».

ويوقف الاتحاد نشاط اللعبة على خلفية كورونا منذ 15 مارس.

وتسجل مصر، بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة، 1450 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 94 وفاة و276 حالة تم إعلان تعافيها.

وفي هذا الصدد، قال مدبولي: «ستكون هناك زيادات في (أعداد) الإصابات اليومية على مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة.. هذا متوقع».

وأكد أن مصر «ما زالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على هذا المرض».

ونصت الإجراءات الحكومية أيضاً على أن تغلق «ابتداءً من 5 مساءً حتى 6 صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت».

وتستثنى من القرار المخابز، ومحلات البقالة، والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية، والصيدليات.