الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اليمن: المبعوث الأممي يرحب بإعلان «تحالف دعم الشرعية» وقف إطلاق النار

اليمن: المبعوث الأممي يرحب بإعلان «تحالف دعم الشرعية» وقف إطلاق النار

وقف إطلاق النار: ترحيب أممي.. وخرق حوثي. (رويترز)

رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيثس، بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق نار شامل في البلاد، لمدة أسبوعين، اعتبارا من اليوم الخميس.

وبعد ساعات من إعلان التحالف وقف إطلاق النار، ذكرت قناة الإخبارية السعودية أن ميليشيا الحوثيين الإرهابية استهدفت المجمع الحكومي في مدينة مأرب اليمنية بصاورخ باليستي.

وأوضح بيان نشره مكتب غريفثس أن إعلان وقف إطلاق النار يأتي لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناءً على دعوة الأمين العام لوقف القتال في عموم البلاد، لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس «كورونا» في اليمن.

وقال غريفيثس: «أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والتحالف لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لها، ويجب على الأطراف أن تستغل هذه الفرصة وتتوقف فورًا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل، وتمضي قدمًا نحو تحقيق سلام شامل ومستدام».

وبحسب البيان، لا يزال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مستمراً في وساطته بين الأطراف للوصول لاتفاقات حول وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، والبدء في تنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية من شأنها تخفيف معاناة اليمنيين بشكل ملموس، بالإضافة لاستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب بصورة شاملة.