الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

40 انتهاكاً حوثياً لوقف إطلاق النار خلال 12 ساعة

40 انتهاكاً حوثياً لوقف إطلاق النار خلال 12 ساعة

طفل حوثي ممن تجندهم الميليشيات للقتال ضد اليمنيين. (رويترز)

كشفت قوات الشرعية في اليمن عن 40 انتهاكاً لوقف إطلاق النار في اليمن، ارتكبتها الميليشيات الحوثية اليوم الأحد، منذ الساعة الواحدة فجراً حتى الساعة الـ12 ظهراً في عدد من المحافظات.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة الشرعية نقلاً عن مصدر عسكري بأن الانتهاكات الحوثية لوقف إطلاق النار «تنوعت بين الهجمات لمحاولة التقدّم وإطلاق الصواريخ على المنازل والأحياء والمعسكرات، واستحداث الخنادق والتحصينات وحشد التعزيزات، والضرب على مواقع الجيش الوطني بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة».

وأكد المصدر أن الحوثيين شنوا 5 هجمات منذ ساعات الصباح الأولى على مواقع القوات الشرعية مستخدمين أسلحة ثقيلة ومتوسطة، 3 هجمات منها نُفذت في جبهات صرواح والمشجح والمخدرة غربي مأرب، وهجوم آخر على مواقع في الصياحي غرب مدينة تعز، وهجوم خامس بمختلف أنواع الأسلحة مع قصف مدفعي وحشد تعزيزات على مواقع الجيش في جبهة نجد العتق بمديرية نهم شرقي صنعاء.

وأشار المصدر إلى أن الميليشيات ارتكبت 31 خرقاً لوقف إطلاق النار من خلال قصف مكثف بقذائف المدفعية والهاون وبالعيارات المختلفة طالت مواقع الجيش الوطني غرب تعز وجبهات حرض وحيران وعاهم بحجة وجبهات المهاشمة واليتمة وشرق الحزم بمحافظة الجوف.

وكانت مصادر عسكرية قالت لـ«الرؤية» إن الميليشيات هاجمت بالأمس معسكر الخنجر بمحافظة الجوف رغم بدء القوات الشرعية وقفاً لإطلاق النار في عموم المحافظة.

مشيرة إلى أن الموقف تطلب المواجهة مع الحوثيين وسقط منهم 5 قتلى وأسيران وتم تدمير عربة عسكرية بصاروخ موجه.

في سياق منفصل، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، حكم الإعدام الصادر عن محكمة حوثية في صنعاء، بحق 4 صحفيين تعتقلهم الميليشيات في سجونها منذ 5 أعوام.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى اليمن كريستوفر هِنزل بحسب ما نشره حساب سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن على تويتر: «تُدين الولايات المتحدة حكم الإعدام الذي أصدره الحوثيون بحق 4 صحفيين، كما نضمُ صوتنا إلى صوت المجتمع الدولي في الدعوة للإفراج الفوري عنهم».

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء صباح أمس أحكاماً بالإعدام على 4 من الصحفيين المعتقلين في سجونها وهم، عبدالخالق عمران، أكرم الوليدي، توفيق المنصوري، وحارث حميد.

وسبقت الإدانةَ الأمريكية إداناتٌ لمنظمات حقوقية محلية ودولية للأحكام الحوثية التي تتنافى مع القانون الدولي الإنساني، إذ أعرب أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين عن رفض الاتحاد «هذا الحكم الذي يخالف القانون الدولي».

مضيفاً «سينال قتلة الصحفيين جزاءهم أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأطالب اليوم بإبطال هذا القرار الجائر».