الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الصحة العالمية»: بدعم إماراتي نعمل لبناء القدرات التشغيلية للنظم الصحية في اليمن

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تعمل بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ودعم من دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء القدرات التشغيلية للنظم الصحية والخدمات المجتمعية لضمان توفير خدمات الصحة الإنجابية الطارئة للنساء وزيادة فرص الوصول إليهن، وخاصة النساء الحوامل والمجتمعات الضعيفة المتأثرة بالنزاع المستمر.

وأفادت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة: «كان نظام الصحة الإنجابية يعاني من العديد من المشاكل قبل الأزمة الراهنة بسبب الحرب باليمن، في ظل نظام صحي على شفا الانهيار».

وأضاف البيان: «يظل ملايين الناس بحاجة للمساعدات الإنسانية، وخلال هذا العام، تتعرض 3.75 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب و600 ألف من الحوامل لخطر الوفاة والمرض».

وتابع: «يعمل القطاع الطبي بنحو نصف طاقته، وثلث المرافق الصحية العاملة فقط، تقدم خدمات الصحة الإنجابية بسبب نقص الموظفين والإمدادات وعدم القدرة على تلبية كلف التشغيل أو تلف المعدات».

وتكلل الدعم الإماراتي في هذا القطاع والشراكة بين منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في خدمة 103 مرافق صحية في 17 محافظة في جميع أنحاء اليمن، بحسب المنظمة.

وأوضحت المنظمة أنه «بين أكتوبر وفبراير 2020 فقط، تم توفير الرعاية الصحية الإنجابية المنقذة للحياة لما يقرب من 200 ألف امرأة وفتاة والوصول إلى أكثر من 60 ألف شخص بخدمات تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى دعم حوالي 74 ألف ولادة آمنة وأكثر من 4 آلاف عملية قيصرية».

وأكد البيان أن الحاجة إلى استمرار دعم المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد من خلال خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والمواليد، تعد أمراً بالغ الأهمية.

وأشار البيان إلى أن هناك ما يقدَّر بـ6 ملايين امرأة وفتاة في سن الإنجاب (15 إلى 49 سنة) يحتجن للدعم حسب تقدير صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقال البيان: «ارتفاع معدلات نقص التغذية، أدى إلى إصابة أكثر من مليون امرأة حامل ومرضع بسوء التغذية، اللواتي يواجهن خطر إنجاب أطفال يعانون من توقف النمو الحاد».

وزاد «بالإضافة إلى ذلك، فمن المحتمل أن تصاب 144 ألف امرأة بمضاعفات الولادة».