الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

إسرائيل تمنع الفلسطينيين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي

إسرائيل تمنع الفلسطينيين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي

إسرائيل تمنع الفلسطينيين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي. (أرشيفية)

أفاد تقرير فلسطيني بأن القوات الإسرائيلية منعت، اليوم الثلاثاء، الفلسطينيين من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي في الخليل لأداء صلاة الفجر.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم، أن قوات إسرائيلية نصبت الحواجز وشدَّدت من إجراءاتها العسكرية على البوابات الإلكترونية والطرق المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، ومنعت المواطنين من الوصول إليه، ولم تسمح إلا بدخول 50 مصلياً، وحاولت طرد المواطنين المحتشدين ومنعهم من الصلاة في الساحات الخارجية للحرم.

واستنكر مدير أوقاف الخليل حفظي أبوسنينة «إجراءات الاحتلال الرامية لإفراغ الحرم من المصلين، وذلك من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المواطنين، والمتمثلة بإغلاق البوابات الإلكترونية وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم».

واعتبر منع المصليين من الوصول إلى داخل الحرم الإبراهيمي تعدياً على المقدسات الإسلامية التي ترعاها المواثيق الدولية التي كفلت حرية العبادة.

ودعا أبوسنينة المواطنين إلى التوافد للحرم وإقامة الصلوات فيه، مشيراً إلى أن الحرم الإبراهيمي يتبع للأوقاف الفلسطينية التي أعلنت عن استئناف الصلاة بقرار من الحكومة الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء محمد أشتية قد أعلن، أمس الاثنين، رزمة من التسهيلات على الإجراءات الاحترازية، من بينها إعادة فتح الكنائس والمساجد، ابتداء من صلاة فجر اليوم، بعد إغلاقها لثلاثة شهور متتالية، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا.