السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تركيا تواصل أطماعها وتستأنف التنقيب في شرق المتوسط

تركيا تواصل أطماعها وتستأنف التنقيب في شرق المتوسط

تركيا ماضية قدماً في تنفيذ مخططاتها رغم التحذير الأوروبي. (أ ف ب)

أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز أن أنقرة تعتزم البدء في عمليات تنقيب جديدة عن المشتقات النفطية في منطقة شرق البحر المتوسط، وذلك رغم الانتقادات الدولية للأطماع التركية وتدخلها غير المشروع في شؤون المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن دونماز قوله إن بلاده قد تبدأ أنشطتها في غضون 3 أو 4 أشهر.

ووقعت أنقرة في نهاية نوفمبر اتفاقاً مثيراً للجدل حول ترسيم الحدود البحرية مع حكومة فايز السراج، منحها حقوقاً في مناطق شاسعة في شرق المتوسط.

وأثار الاتفاق استياء الدول المجاورة، بما في ذلك اليونان. كما أعربت قبرص عن غضبها بعد إرسال تركيا سفناً للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحلها.

وقال دونماز إن سفينة الحفر التركية «يافوز» موجودة قبالة سواحل قبرص منذ أبريل الماضي. وأضاف «يجب ألا يعتقد أحد أننا سنوقف نشاطاتنا في البحر المتوسط».

ودعا الاتحاد الأوروبي تركيا مراراً إلى وقف التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لأنها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص العضو في التكتل الأوروبي.

وفي وقت سابق هذا العام، جمد الاتحاد الأوروبي أصول مواطنين تركيين مشاركين في العمليات ومنعهما من دخول أراضيه، لكن أنقرة لم تتراجع.

وأدان الاتحاد الأوروبي في 16 مايو تحركات تركيا قبالة سواحل قبرص.

ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «إنذارات» الاتحاد الأوروبي، ملوحاً بورقة المهاجرين، وحذر من أن تركيا تحتضن حوالي 4 ملايين لاجئ، أغلبهم سوريون، ويمكن أن تفتح لهم الأبواب في اتجاه أوروبا.