الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قطر تُشرد العمال المغاربة.. وتتركهم للتسوّل

قطر تُشرد العمال المغاربة.. وتتركهم للتسوّل

العفو الدولية: الدوحة احتجزت عشرات العمال المهاجرين قبل طردهم. (أرشيف ـ رويترز)

ضجت وسائل إعلام مغربية بأخبار معاناة عمال مغاربة في قطر من الطرد من وظائفهم دون تقديم الجهات القطرية المشغلة لهم الأجور والحقوق المترتبة قانونياً على إنهاء خدماتهم، بالتزامن مع ظرفية الإغلاق والتدابير الاحترازية الحالية.

وقال موقع «بلادي» الناطق بالفرنسية إن العديد من الشركات القطرية لجأت إلى فصل موظفين مغاربة بدون أن تقدم لهم أي رواتب أو علاوات ما أجبر بعضهم على التسول في الشوارع لتحصيل لقمة العيش في ظل الوضع الحالي الصعب.

ولفت الموقع في تقرير تحت عنوان «مغاربة في قطر يجبرون على طلب الصدقة» إلى أن وضع الكثيرين هناك بات محفوفاً بالمخاطر.

ونقل الموقع عن أحد العمال المغاربة في الدوحة، قوله «نعيش في وضع غاية في الصعوبة، ألجأ غالبيتنا إلى الطرقات والشوارع لطلب المساعدة من الخيرين من أجل البقاء».

وتناقلت مواقع مغربية أخرى مثل «المغرب اليوم» شهادات مماثلة لمغاربة عالقين في قطر بعد طردهم من وظائفهم دون منحهم حقوقهم القانونية.

وفي السياق ذاته، أكدت منظمة العفو الدولية أن الدوحة احتجزت عشرات العمال المهاجرين قبل طردهم إلى بلدانهم جواً بشكل يخالف القانون منذ شهر أبريل الماضي.

ونقلت المنظمة شهادات لعمالٍ ورد فيها أن السلطات القطرية امتنعت عن توفير الطعام لهم أثناء فترة الاحتجاز، فيما أكدت المنظمة أن أفواجاً من العمالة أجبروا على مغادرة قطر دون تلقي رواتبهم أو مستحقات نهاية الخدمة.

وقبل أيام قليلة شهدت الدوحة تظاهرة نظمها عمال أجانب احتجاجاً على عدم دفع أجورهم، وهي الواقعة التي أقرت الحكومة بحدوثها.

وقالت وزارة العمل القطرية تعليقاً على الحادث: «رداً على تأخر الرواتب، نظم عدد قليل من العمال الأجانب احتجاجاً سلمياً في منطقة مشيرب في 22 مايو»، فيما ادعت أنها اتخذت «خطوات لضمان دفع جميع الرواتب على الفور في الأيام المقبلة».

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على نطاق واسع عشرات الأشخاص وهم يغلقون طريقاً رئيسياً في حي مشيرب في الدوحة على مرأى من عناصر الشرطة.