الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قيادي في قسد لـ«الرؤية»: اعتقال 78 داعشياً خلال حملة ردع الإرهاب

قيادي في قسد لـ«الرؤية»: اعتقال 78 داعشياً خلال حملة ردع الإرهاب

عدنان عفرين القيادي بسوريا الديمقراطية.(أرشيفية)

كشفت قوات سوريا الديمقراطية عن تمشيط ما يقارب 150 قرية متاخمة لنهر الخابور بريف الحسكة، تمتد حتى نهر الفرات عند الحدود العراقية شرقاً، في حملة ردع الإرهاب ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي.

وقال عدنان عفرين القيادي في قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في دير الزور، في تصريحات للرؤية: إنه تم خلال 5 أيام من بدء الحملة تمشيط مساحات شاسعة من صحراء الدشيشة بريف الحسكة وحتى صحراء دير الزور، وتم خلال الحملة اعتقال 78 ممن ينتمون إلى التنظيم أو يشتبه في انتمائهم وينشطون كخلايا نائمة.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية، وهي قوات عسكرية ينضوي تحت لوائها كُرد وعرب وسريان، وتأسست عام 2015، قد أعلنت عن البدء بحملة عسكرية شاملة، في 4 يونيو للقضاء على كافة خلايا تنظيم داعش النائمة في ريفي الحسكة ودير الزور، بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي التي توفر الدعم الجوي، وقوات الكوماندوز في المداهمات البرية.

ولفت «عفرين» إلى أنّ هناك تنسيقاً مباشراً ما بين قوات قسد والتحالف الدولي مع القوات العراقية في الجانب الآخر من الحدود، بهدف عدم السماح لفلول داعش بالهروب.

مضيفاً أنه تم العثور، خلال عمليات التمشيط، على أسلحة متوسطة وفردية، وكواتم للصوت تستخدم للاغتيالات، وألغام في أنفاق كان عناصر التنظيم يختبئون فيها.

ورغم أن العملية العسكرية مستمرة كما تم التخطيط لها بحسب القيادي في قسد، إلا أنها ستطول عما كان محدداً لها، بسبب الوقائع على الأرض.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد حددت 7 أيام للانتهاء من العملية برمتها، إلا أن كثرة أعداد فلول داعش، بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة في الصحراء تجعل انتهاء العملية بالمدة المحددة أمراً غير ممكن.