الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بعد يوم من احتجاج بغداد: تركيا تشن عملية عسكرية في شمال العراق

بعد يوم من احتجاج بغداد: تركيا تشن عملية عسكرية في شمال العراق

تركيا تشن عملية لقتال الأكراد في شمال العراق.

بعد يوم من استدعاء وزارة الخارجية العراقية للسفير التركي لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج رسمي ضد انتهاكات بلاده لسيادة العراق، أعلنت تركيا اليوم نشر قوات خاصة في شمال العراق، في إطار عملية عسكرية تعتزم شنها ضد مناطق الأكراد.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع التركية أن الهجوم في منطقة حفتانين العراقية، على بعد نحو 15 كلم من الحدود، بدأ بعد قصف مدفعي «مكثف» على المنطقة.

وأوضح البيان الذي نشر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن العملية تقوم بها القوات التركية مدعومة بطائرات حربية ومروحيات هجومية ومدفعية.

وتذرّع البيان بأن العملية تأتي بعد زيادة ما وصفها بـ«المضايقات» من جانب حزب العمال الكردستاني.

وتقوم تركيا بانتظام بشن هجمات جوية وبرية ضد مواقع منسوبة للحزب الذي تعتبره منظمة إرهابية.

وتعد عملية اليوم هي أول هجوم بري محمول جواً. وتأتي بعد أيام من شن تركيا عملية جوية في المنطقة، حيث قالت وزارة الدفاع إنها ضربت أهدافاً مشتبهاً بها لحزب العمال الكردستاني في عدة مواقع شمال العراق.

وكانت الخارجية العراقية قد استدعت فاتح يلدز، السفير التركي لدى بغداد، أمس، على خلفية القصف التركي الذي طال عدداً من المناطق شمال العراق، وتسبب في ترويع السكان وبثّ الذعر بينهم.

وقالت الخارجية العراقية إنها سلمت السفير التركي مذكرة احتجاج تضمّنت إدانتها لانتهاكات تركيا «حُرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية».

واعتبرت المذكرة أن الانتهاكات مخالفة «للمواثيق الدولية، وقواعد القانون الدولي ذات الصلة، وعلاقات الصداقة، ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل».

وجدّدت الوزارة التأكيد على دعوتها لتركيا لوقف العمليات العسكرية الأحادية.