الثلاثاء - 14 يوليو 2020
الثلاثاء - 14 يوليو 2020
السفيرة الأمريكية في بيروت.
السفيرة الأمريكية في بيروت.

الخارجية اللبنانية تستدعي السفيرة الأمريكية لاستيضاح تصريحاتها الأخيرة

يستدعي وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي السفيرة الأمريكية لدى بيروت دوروثي شيا، الاثنين، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم.

وقالت الوكالة إنه سيبحث معها تصريحاتها الأخيرة بشأن «حزب الله»، بعدما أثار منع قاضٍ وسائل الإعلام من تناول أي تصريحات لها جدلاً واسعاً.

وانتقدت شيا، في مقابلة مع قناة «الحدث» السعودية من بيروت، تم بثّها الجمعة، «حزب الله». وقالت إن بلادها «تشعر بقلق كبير حيال دور حزب الله المصنف منظمة إرهابية». واتهمته بأنه «حال دون إجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية التي يحتاج إليها الاقتصاد اللبناني إلى حد بعيد».

وتعد واشنطن «حزب الله»، المدعوم من إيران منظمة «إرهابية».

وأثارت التصريحات جدلاً واسعاً بعد إصدار قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح قراراً، لا يعد ملزماً، يمنع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية في لبنان من إجراء «أي مقابلة مع السفيرة الأمريكية.. لمدة سنة، تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية، عن العمل لمدة مماثلة».

ورغم ردود الفعل، أكد مازح اليوم أنه أصدر القرار وأنه «مرتاح الضمير وبكامل قناعته»، ملوحاً بتقديم استقالته، إذا أحيل إلى التفتيش القضائي.

وفي ردّ عنيف، اتهمت الخارجية الأمريكية حزب الله «بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني»، معتبرة أنه «أمر مثير للشفقة». وقالت «نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله».

وكانت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد سارعت الأحد إلى التأكيد على أنه «لا يحق لأحد منع الإعلام من نقل الخبر». كما أعلنت قنوات تلفزيونية عدة عدم التزامها بالقرار «غير النافذ».

#بلا_حدود