السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

صحيفة إسرائيلية: قرار أمريكا بشأن الضم سيصدر «في غضون 45 يوماً»

صحيفة إسرائيلية: قرار أمريكا بشأن الضم سيصدر «في غضون 45 يوماً»

الفلسطينيون يعارضون خطة الضم. (أ ف ب)

أفادت صحيفة إسرائيلية، اليوم، بأن الولايات المتحدة ستصدر قرارها بشأن ضم إسرائيل أراضي من الضفة الغربية وغور الأردن «في غضون 45 يوماً».

ووفقاً لصحيفة «يسرائيل هيوم»، أكد مسؤولون بارزون في البيت الأبيض، لرئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية مورتون كلاين، أن «المدى الأمريكي للبت في مسألة السيادة الإسرائيلية يتراوح بين شهر و45 يوماً».

وقال المسؤولون لكلاين: إن «احتمالات الموافقة على مبادرة السيادة تزيد على 50%».

وتوقف بحث مسؤولي الإدارة الأمريكية لقضية السيادة الإسرائيلية خلال اليومين الماضيين، بسبب احتفالات يوم الاستقلال الأمريكي.

ومن المتوقع استئناف المداولات الداخلية في البيت الأبيض والمحادثات مع المسؤولين الإسرائيليين في الأيام المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن الكثير من المسؤولين في إسرائيل والولايات المتحدة أكدوا وجود صعوبات في تنفيذ خطة السيادة، لكنهم أكدوا أن القرار النهائي لم يُتخذ بعد، وأن جميع الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة.

وزعم كلاين أن «تطبيق السيادة هو القرار الأكثر عقلانية وإنسانية وأمناً.. إنه يمنح إسرائيل حدوداً يمكن الدفاع عنها.. ويضمن الاستقرار والحياة الطبيعية لـ500 ألف يهودي يقيمون حالياً في يهودا والسامرة (الاسم اليهودي للضفة الغربية) وغور الأردن».

وتواجه خطة الضم المزمعة معارضة إقليمية ودولية واسعة.

فإلى جانب الإجماع العربي، الشعبي والرسمي، على رفض الخطوة، دعا البرلمان الألماني سلطة الاحتلال الإسرائيلية إلى التخلي عن ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بالمخالفة للقانون الدولي.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون معارضته للخطط، مشيراً إلى أن بريطانيا لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967، باستثناء المتفق عليها بين الجانبين.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، أن ضم إسرائيل سيكون انتهاكاً للقانون الدولي وستكون له عواقب.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن الضم «لن يكون انتهاكاً للقانون الدولي فحسب، بل سيكون عاملاً رئيسياً في زعزعة استقرار المنطقة».