الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
قوات تركية تنتهك سيادة العراق. (رويترز)

قوات تركية تنتهك سيادة العراق. (رويترز)

نائب عراقي يدعو للضغط الاقتصادي على تركيا لإنهاء انتهاكاتها في بلاده

دعا سعران الأعاجيبي، النائب في لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، إلى التلويح باستخدام السلاحين الاقتصادي والتجاري في وجه النظام التركي، كورقة ضغط ناجحة، لوقف انتهاكاته العسكرية التي ينفذها في شمال العراق، «وخاصة أن مقدار التبادل التجاري بين الطرفين كبير».

واعتبر الأعاجيبي أن الحل السياسي كفيل بوقف العمليات التركية العسكرية في شمال البلاد، مشيراً في حديثه إلى صحيفة «الصباح» الحكومية، إلى أن «الاستنكارات لم تعد تجدي نفعاً، وعليه يجب إنهاء ملف الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية عن طريق الحل السياسي».

وأضاف «نحتاج إلى.. تشكيل وفد برلماني وحكومي من بغداد وإقليم كردستان يتفاهمون فيما بينهم، ثم يتوجهون إلى تركيا لحل الأمر».

وشدد النائب العراقي على أنه «يجب أن تكون هناك تفاهمات بين بغداد والإقليم قبل التوجه إلى تركيا نحو هذا الخيار»، مؤكداً أن «التلويح باستخدام السلاح الاقتصادي والتجاري يعد ورقة ضغط ناجحة في هذه الفترة وخاصة أن مقدار التبادل التجاري بين الطرفين كبير».

وتنفذ القوات التركية منذ أيام عمليات عسكرية يصاحبها قصف جوي ومدفعي لاستهداف مواقع مزعومة لحزب العمال الكردستاني، ما أدى إلى تضرر ونزوح أهالي عشرات القرى الكردية العراقية في إقليم كردستان.

وأعلنت الرئاسة والحكومة العراقية رفضها واستنكارها لهذه الأعمال العسكرية، التي تشكل خرقاً للمواثيق والأعراف الدولية وانتهاكاً لسيادة وأمن البلاد.

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز أكثر من مرة للإعراب عن شجب العراق لتلك الأعمال، بدون جدوى.

#بلا_حدود