الأربعاء - 30 نوفمبر 2022
الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

دياب يراهن على نجاح خطة الحكومة ودعم العرب للخروج من الأزمة

دياب يراهن على نجاح خطة الحكومة ودعم العرب للخروج من الأزمة

رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب. (رويترز)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب في مستهل جلسة لمجلس الوزراء عقدت قبل ظهر الثلاثاء، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون أن الأمل في الخروج من الأزمة موجود، وأنه يراهن على نجاح خطة الحكومة ودعم العرب وإرادة اللبنانيين.

وقال دياب في مستهل الجلسة، بحسب ما نقلت عنه وزيرة الإعلام منال عبدالصمد بعد انتهاء الجلسة «إن الأمل موجود بالخروج من الأزمة الخانقة».

وأضاف رئيس الحكومة «إن رهاننا على قوة إرادة اللبنانيين وعلى نجاح خطة الحكومة وعلى دعم ومؤازرة إخوة من الدول العربية رفضوا التخلي عن لبنان.. البداية كانت من العراق الذي استقبلنا وفداً وزارياً من حكومته، وستكون هناك متابعة سريعة مع الإخوة في العراق للوصول إلى النتائج المطلوبة في أسرع وقت».

وتابع رئيس الحكومة «إننا نلملم الركام والشعب اللبناني لن يستسلم. كما توجه إلى الرئيس الحكومة العراقية محمد الكاظمي بشكر كبير، وقال إن متابعة العمل مع العراق مستمرة وهناك دول صديقة وعدت بمساعدات من أجل إنقاذ لبنان».

وأشار إلى أن «خطة دعم السلة الغذائية التي ستعلن اليوم هي حجر الزاوية بمعالجة أزمة ارتفاع الأسعار، ويجب أن تكون نتائجها سريعة، وأن تكون المتابعة دقيقة وعلى مدار الساعة، لعدم إفشالها ومنع التجار من تشويه هدفها».

ورأى أنه «خلال أسابيع سيلمس اللبنانيون نتائج الجهد الذي قمنا به خلال الفترة الماضية».

من جهته، شدد رئيس الجمهورية ميشال عون، في مستهل الجلسة على «ضرورة السير بالتدقيق المالي المركز لأنه يشكل عاملاً أساسياً لدراسة الوضع المالي والنقدي في مصرف لبنان، وأيضاً لما له من أهمية في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي».