الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021

السلطة الفلسطينية تبدأ تنفيذ عقوبات ضد مخالفي إجراءات كورونا

أكد المتحدث الرسمي باسم الشرطة الفلسطينية، لؤي أرزيقات، أن الأجهزة الشرطية بدأت تنفيذ قرار مجلس الوزراء الفلسطيني رقم 18 الخاص بتطبيق عقوبات على كافة الأفراد غير الملتزمين بإجراءات السلامة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

وقال أرزيقات في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، إن قرار مجلس الوزراء أتى بعد رصد عدم التزام المواطنين بإجراءات السلامة في التباعد وارتداء الكمامات للحد من تفشي الوباء، ولكن نتيجة عدم الالتزام ارتفعت أعداد المصابين بكورونا بشكل كبير.

وأوضح أن قرار المجلس نص على 3 أنماط للمخالفة، تتمثل المخالفة الأولى للمواطنين غير الملتزمين بارتداء الكمامات أو القفازات والالتزام بالتباعد في المناطق العامة، عقوبتها غرامة مالية بقيمة 100 شيكل، حوالي 30 دولاراً أمريكياً.

النمط الثاني هو خاص بأصحاب المحلات التجارية التي لا تلزم العاملين لديها والزبائن بارتداء الكمامات والقفازات، حيث سوف يتم تحرير مخالفة 500 شيكل حوالي (145 دولاراً) لصاحب المنشأة.

وأما النمط الثالث فيتمثل في قطاع النقل والمواصلات التي لا تلتزم بإجراءات الوقاية حيث سوف يتم تحرير مخالفة مالية بـ250 شيكلاً (72 دولاراً).

وأوضح أرزيقات أن الأجهزة الشرطية باشرت اليوم الأربعاء بتنفيذ القرار حيث تم تحرير عدد من المخالفات لأصحاب منشآت صناعية في المحافظات بعد تبين عدم التزام البعض بالإجراءات، وفي المقابل كان هناك التزام من عامة المواطنين في الشوارع وأثناء الحركة.

ولفت إلى أن الأمور تسير نحو إغلاق بعض المناطق بشكل كامل، وذلك بهدف حصر انتشار الفيروس داخل المحافظات الفلسطينية، في ظل وجود مناطق نائية يصعب الوصول إليها للطبيعة الجغرافية للمنطقة.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية فإن عدد المصابين بفيروس كورونا بالضفة الغربية بلغ 4876 حالة، وارتفع عدد حالات الوفاة إلى 23 حالة، حيث سجلت 475 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

#بلا_حدود