الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الجامعة العربية تجدِّد رفضها التدخلات العسكرية الأجنبية في ليبيا

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط الموقف الثابت والواضح للجامعة في رفض وإدانة أشكال التدخلات العسكرية الأجنبية كافة في الأزمة الليبية.

وجدَّد أبوالغيط مطالبته بالوقف الفوري للقتال بين الأطراف الليبية، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية كافة، واستئناف الحوار الوطني الخالص بين الأشقاء الليبيين للتوصل إلى تسوية متكاملة للوضع في البلاد بمساراته الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وشدَّد في الكلمة التي ألقاها أمام الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس الأمن، يوم الأربعاء، حول الوضع في ليبيا، بمشاركة المنظمات والدول الأطراف في عملية برلين، على التزام الجامعة بمواصلة جهودها ومساندة البعثة الأممية في ليبيا في سبيل التوصل إلى اتفاق دائم وشامل لوقف إطلاق النار في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، ومن ثم دفع عملية سياسية جادة وجامعة بقيادة وملكية ليبية تفضي إلى استكمال المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد، على النحو الذي توافقت عليه الأطراف المشاركة في مؤتمر برلين، واعتمده مجلس الأمن، ودعمه إعلان القاهرة.

وقال أبو الغيط إن هذه الجهود وتلك المسارات لا يمكن أن تنجح إلا في مناخ يخلو من التدخلات الأجنبية وبعيداً عن التهديد الذي تمثله الجماعات والميليشيات المسلحة.

وطالب في هذا الصدد بتجديد الالتزام الدولي بتنفيذ خلاصات مؤتمر برلين بجوانبها كافة واحترام كل ما توافقت عليه الأطراف المشاركة فيه، وتوحيد المواقف بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن لتمكينه من الاضطلاع بكامل مسؤولياته من أجل إرساء السلام والأمن في ليبيا.