الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

انتهاء محادثات سد النهضة بدون تحقيق أي توافق

انتهاء محادثات سد النهضة بدون تحقيق أي توافق

انتهاء محادثات سد النهضة بدون تحقيق أي توافق. (رويترز)

انتهت المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مساء الخميس، بدون تحقيق أي توافق بين مصر والسودان وإثيوبيا.

والمحادثات مستمرة لليوم السابع على التوالي، وبرعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، وتهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، في بيان: إن اجتماع اليوم استعرض مناقشات اللجان الفنية والقانونية التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي التي كانت تهدف إلى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع استعرض أيضاً الخطاب الوارد من جنوب أفريقيا الذي يطالب الدول الثلاث بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حدة عن تقدم المفاوضات حتى الآن يرفق مع تقرير سرد للوقائع تعده دولة جنوب أفريقيا، على أن يقدم التقرير النهائي يوم 13 يوليو الجاري إلى جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وأفاد البيان بأن الوزراء اتفقوا على قيام كل دولة بإرسال تقريرها اليوم إلى جنوب أفريقيا مع استمرار المناقشات على المستويين الفني والقانوني حتى يوم 13 من الشهر الجاري، على أن تعقد يوم الجمعة اجتماعات للجان الفنية والقانونية مرة أخرى وتعقد يوم السبت اجتماعات لكل دولة على حدة مع المراقبين، بينما تعقد يوم الأحد المقبل اجتماعات الوزراء.

وخلص البيان إلى أنه حتى الآن لم يتحقق أي توافق بين الدول الثلاث في أيٍ من النقاط الفنية أو القانونية.