الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ازدياد معدل إصابات كورونا في إدلب والمستشفيات للحالات الحرجة فقط

ازدياد معدل إصابات كورونا في إدلب والمستشفيات للحالات الحرجة فقط

مستشفى «باب الهوى» في إدلب أغلق بالكامل. (إي بي أيه)

أصيب ما لا يقل عن طبيبين في محافظة إدلب، معقل المعارضة شمال غرب سوريا، بفيروس كورونا ما رفع إجمالي عدد الحالات في الجيب المتمرد المكتظ إلى 3.

تسيطر المعارضة السورية والجماعات المتشددة على المحافظة التي يقطنها أكثر من 3 ملايين نسمة، نزح غالبيتهم بسبب الحرب ويعيشون في مخيمات ومرافق مزدحمة.

استهدفت هجمات الحكومة السورية، التي شردت ما يقرب من مليون شخص آخرين، المرافق الصحية في المحافظة.

وقالت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، التي تقدم تقارير عن الفيروس، إن الطبيبين كانا على اتصال بالمريض صفر، طبيب آخر يعمل في مستشفى في إدلب.

وأعلن عن الحالة الأولى يوم الخميس، وعلقت المستشفى التي يعمل فيها الطبيب عملياتها ووضع المرضى في الحجر الصحي وأجريت الفحوصات لفريق الدعم.

يواجه معقل المعارضة خطر عدم وصول المساعدات الإنسانية الحاسمة، حيث تهدد تحركات روسيا، الحليف الرئيسي للحكومة السورية في مجلس الأمن، بإغلاق المعبر الحدودي بين إدلب وتركيا.

وذكر طبيب اليوم السبت أن المستشفيات في إدلب جعلت عملها قاصراً على الحالات الحرجة بعد تسجيل أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة.

وقال مازن كوارة مدير مكتب تركيا بالجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، المستشفيات علقت عمل العيادات الخارجية ولا تستقبل سوى الحالات الحرجة.

وأضاف أن مستشفى باب الهوى الذي تم فيه تسجيل أول حالة إصابة لطبيب، أُغلق بالكامل.

يشار إلى أن إدلب هي آخر معقل للمتمردين في سورية التي مزقتها الحرب وتضم نحو 3 ملايين شخص.