الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أحزاب تونسية تسعى لسحب الثقة من راشد الغنوشي

أحزاب تونسية تسعى لسحب الثقة من راشد الغنوشي

رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي. (رويترز)

قال سياسيون، اليوم الأحد، إن 5 أحزاب على الأقل ستبدأ يوم الاثنين، إجراءات لسحب الثقة من رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، في خطوة ستمثل إحراجاً شديداً للحزب وقد تقود لأزمة سياسية حادة في البلاد.

ويأتي سعي هذه الأحزاب لسحب الثقة من الغنوشي بسبب ما وصفته بأنه إدارة سيئة للبرلمان وخروقات وتجاوز للصلاحيات وسط خلافات بين أغلب عناصر الائتلاف الحاكم الهش ومطالب باستقالة رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ بسبب شبهة تضارب مصالح.

وستمثل إجراءات سحب الثقة أكبر إحراج للنهضة منذ 2013 حينما وافقت آنذاك على التخلي عن الحكم تحت ضغط احتجاجات معارضيها لمصلحة حكومة تكنوقراط وإجراء انتخابات جديدة.

وقال المتحدث باسم حزب التيار الديمقراطي محمد عمار، اليوم، إن 4 كتل برلمانية اتفقت على بدء إجراءات سحب الثقة من رئيس البرلمان بسبب خروقات عديدة في الإدارة وقرارات أحادية بخصوص تركيبة لجان برلمانية.

وتمثل هذه الكتل أحزاب تحيا تونس والتيار الديمقراطي وحركة الشعب، وهي أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم، إضافة إلى كتل الإصلاح الوطني في إشارة أخرى إلى أن عمر الائتلاف الحكومي الهش لن يطول كثيراً.

ويقود الحزب الدستوري الحر ورئيسته عبير موسى منذ أسابيع، جهوداً لسحب الثقة من الغنوشي، متهمين إياه بأنه يخدم أجندة تنظيم الإخوان وحلفاء في الخارج من بينهم تركيا وقطر.

ويعتصم نواب الحزب الدستوري الحر في مقر البرلمان مطالبين بسحب الثقة من الغنوشي.

وتحتاج إجراءات سحب الثقة توقيع 73 نائباً على الأقل وهو عدد تحظى هذه الأحزاب بأكثر منه.

وسيتيح توقيع 73 نائباً إجازة التصويت في جلسة عامة وينص النظام الداخلي للبرلمان على أغلبية مطلقة تبلغ 109 نواب لسحب الثقة.

وستسعى هذه الأحزاب التي لها أكثر من 90 نائباً إلى حشد جهودها للوصول للنِصاب القانوني.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء