الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

نتنياهو ينتقد المظاهرات بوصفها «حاضنات كورونا»

نتنياهو ينتقد المظاهرات بوصفها «حاضنات كورونا»

احتجاجات مناهضة لنتنياهو في القدس المحتلة. (إي بي أيه)

انتقد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، المظاهرات «اليسارية» ضده ووصفها بأنها «حاضنات لفيروس كورونا» بعد ساعات من اعتقال الشرطة 12 شخصاً، أثناء تفريقها لمسيرة تم تنظيمها، أمس السبت، خارج مقر رئيس الوزراء.

وكانت الشرطة قد سمحت للمسيرة بالاستمرار من غروب شمس أمس السبت حتى بعد منتصف الليل، عندما طلبت من المتظاهرين التفرق.

وانتقد نتنياهو المتظاهرين قائلاً «باسم الديمقراطية، أرى محاولة لسحق الديمقراطية».

وأضاف أن المتظاهرين لم يرتدوا كمامات ولم يحافظوا على التباعد الاجتماعي، واتهم وسائل الإعلام بتأجيج «المظاهرات التي أحياناً تكون عنيفة».

وفي منتصف يونيو الماضي، وصلت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا إلى ذروتها وهي حوالي 2000 حالة يومياً. على الرغم من ذلك تراجع عدد الحالات وتم تسجيل 625 حالة جديدة في الـ24 ساعة الماضية، حتى صباح اليوم، حسب وزارة الصحة.

واعتقلت شرطة إسرائيل 12 متظاهراً صباح اليوم، رفضوا إنهاء مظاهرة ضد نتنياهو، وفقاً لما ذكره متحدث باسم الشرطة.

وقال نائب قائد منطقة القدس عفير شومير إن الشرطة استخدمت «قوة معقولة» ضد مجموعة من المتظاهرين، رفضت إخلاء الشارع خارج المقر الرسمي لنتنياهو بحلول الساعة 2 صباح اليوم.

لكن متظاهراً يدعى جيل باردا قال لوكالة الأنباء الألمانية إن سلوك الشرطة كان «عدائياً» بشكل مفرط، حيث تم استخدام القوة في إبعاد الحشود التي رفضت المغادرة.

وقال متحدث باسم الشرطة، مساء أمس السبت، إن أكثر من 7000 شخص شاركوا في مظاهرة بالقرب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء (70 عاماً) في القدس المحتلة، مطالبين باستقالته.

وذكرت الشرطة أن حوالي 1000 شخص شاركوا أيضاً في مسيرة عند مقر إقامة نتنياهو الخاص في مدينة قيسارية الساحلية، كما شهدت تل أبيب مظاهرة أيضاً.

وتشهد إسرائيل تظاهرات ضد نتنياهو منذ أسابيع، في خضم أزمة فيروس كورونا، ويتهم المحتجون رئيس الوزراء بتخفيف إجراءات الإغلاق الرامية لمنع انتشار الفيروس قبل الأوان وعدم الاستعداد لموجة ثانية من انتشاره، من بين أمور أخرى.

يذكر أن الادعاء العام في إسرائيل قرر أواخر العام الماضي توجيه اتهامات تتعلق بالفساد لنتنياهو. وتتضمن لائحة الاتهام تهماً تتعلق بتلقي رشى والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي اتهامات ينفيها نتنياهو.